قال مدير إدارة أمراض السرطان في وزارة الصحة السورية، جميل الدبل، إن الوزارة أجرت مناقصة بقيمة تقارب 70 مليون دولار لتأمين أدوية السرطان، ضمن خطة تهدف إلى تحسين توفر العلاجات وتخفيف الأعباء عن المرضى.
وأوضح الدبل لـ تلفزيون سوريا، أنّ الوزارة تعمل على إنشاء وحدات أورام إسعافية وعاجلة في محافظتي الحسكة والرقة، بهدف تقديم خدمات أولية لمرضى السرطان في المنطقة الشرقية، والحد من معاناة انتقالهم إلى محافظات أخرى للحصول على العلاج.
وأضاف أن وزارة الصحة ناقشت مع الجانب التركي إمكانية إقامة مركز كبير لعلاج الأورام في المنطقة الشرقية، بما يسهم في تعزيز الخدمات الطبية التخصصية ورفع القدرة على متابعة المرضى ضمن مناطقهم.
مذكرة تفاهم وشراكات دوليةوتأتي هذه الخطوات بعد أيام من توقيع مذكرة تفاهم صحية بين وزير الصحة السوري مصعب العلي ونظيره التركي كمال مميش أوغلو في دمشق، شملت، من بين بنودها، التعاون في برامج الكشف المبكر عن السرطان، وتبادل الخبرات في مجالات الأدوية والأجهزة الطبية والمستلزمات واللقاحات، إضافة إلى البحث والتطوير والابتكار في القطاع الصحي.
وفي 18 أيار الماضي، شارك وفد من وزارة الصحة السورية، برئاسة الوزير مصعب العلي وبحضور مدير إدارة أمراض السرطان الدكتور جميل الدبل، في إطلاق مبادرة" OncoCorridor" العالمية في جنيف، وهي مبادرة معنية بدعم مرضى السرطان في مناطق النزاع، وربطهم بمراكز العلاج المتقدمة، وتأمين الخبرات والخدمات الطبية اللازمة لهم.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، في كانون الثاني الماضي، عن شراكة استراتيجية مع شركة" Hematogenix" الأميركية المتخصصة بأبحاث أمراض السرطان، تمتد لخمس سنوات، بهدف تطوير تشخيص الأورام، وإنشاء مركز لأبحاث السرطان وتشخيصه في سوريا، ودعم الأبحاث السريرية وفق المعايير العالمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك