العربية نت - احذر.. مشاهدة مباريات كأس العالم قد تصيبك بنوبة قلبية العربي الجديد - كيف نجعلها أكثر قليلاً من مجرّد مذكّرة؟ العربي الجديد - إصرار في محيط نتنياهو العربي الجديد - غزّة التي تحبّ كرة القدم العربي الجديد - السياسي والرياضي بين مونديالَين قناة الغد - كيم جونغ أون يعلن تجهيز كوريا الشمالية مدمّرات بأسلحة نووية العربي الجديد - موسوليني وترامب و"الفهود الإيرانيون" في المونديال سكاي نيوز عربية - ليبيا.. حظر دخول رعايا 4 دول عبر جميع المنافذ الجزيرة نت - كيف صنعت أمريكا المافيا؟ روسيا اليوم - الجيش الأمريكي يخطط لإنشاء مواقع تدريب تحاكي ظروف القتال في أوكرانيا
عامة

إيران تستبعد الصواريخ من التفاوض وروبيو في الخليج

العربي الجديد
العربي الجديد منذ ساعتين
1

يتواصل الحراك الدبلوماسي في المنطقة في أعقاب الجولة الأولى من المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية. وفي هذا السياق، بدأ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو جولة خليجية استهلها ...

يتواصل الحراك الدبلوماسي في المنطقة في أعقاب الجولة الأولى من المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية.

وفي هذا السياق، بدأ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو جولة خليجية استهلها بالإمارات العربية المتحدة، مؤكداً لدى وصوله أن" لا دولة تستطيع فرض رسوم عبور في مضيق هرمز"، وأنه" لا نهاية للحرب ما دام وكلاء إيران يواصلون إطلاق الصواريخ".

كما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن" الأمر الأهم الآن هو أن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً أبداً"، مشدداً على أن المفتشين الدوليين سيكونون على الأرض" في الوقت المناسب"، ومعتبراً أن طهران مخطئة في موقفها من عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

في المقابل، شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على أن الصواريخ الإيرانية" لم تكن ضمن مذكرة التفاهم ولن تكون أبداً"، مؤكداً أن بلاده" لن تتفاوض أبداً على قدراتها الدفاعية مع أحد".

كما قال إن السلام والاستقرار الإقليميين لا يمكن تحقيقهما إلا عبر" المناقشات الصادقة والتعاون الإقليمي"، مثمناً دور باكستان في تسهيل المفاوضات التي أفضت إلى مذكرة التفاهم، ومشيراً إلى أنه أجرى محادثات وصفها بالبناءة مع المسؤولين الباكستانيين.

وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، قال مدير الشؤون البرلمانية والقانونية في الخارجية الإيرانية حسين نوش آبادي إن زيارة رئيس الوفد المفاوض محمد باقر قاليباف إلى سلطنة عُمان تحمل رسالة مفادها أن الأوضاع في المضيق" لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب"، مؤكداً أن إدارة المضيق وتنظيم الملاحة فيه من صلاحيات إيران وسلطنة عُمان.

كما نقلت وكالة" فارس" عن مصدر عسكري قوله إن التنسيق مع السلاح البحري في الحرس الثوري يقضي بالسماح يومياً بمرور عدد محدد من السفن عبر المضيق وفقاً للظروف.

وفي المقابل، أكدت عُمان وإيران، في بيان مشترك، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر مضيق هرمز وفق أحكام القانون الدولي، واتفاقهما على مواصلة الحوار من خلال فريق عمل مشترك لبحث الإدارة المستقبلية للملاحة والخدمات المرتبطة بها والتكاليف ذات الصلة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك