قناة الجزيرة مباشر - جماهير المغرب تستقبل منتخبهم في هايتي قناة الجزيرة مباشر - ارتفاع إصابات ووفيات "إيبولا" في الكونغو الديمقراطية قناة التليفزيون العربي - من العمق السوداني.. كاميرا العربي ترصد ظروف النازحين في معسكرات الكرامة بولاية النيل الأزرق التلفزيون العربي - ليبرمان يهاجم نتنياهو: "اتفاق إيران سيجعلها دولة نووية" قناة التليفزيون العربي - المواجهة تصل ذروتها.. صواريخ روسيا تحرق منشآت أوكرانيا وكييف تضرب العمق النفطي في القرم العربي الجديد - صدمة في السودان: اقتراح فصل 64 ألف موظف قناة الجزيرة مباشر - "ممر لوجستي عسكري استراتيجي".. الجيش الأوكراني يعلن تدمير جسر للسكك الحديدية في القرم القدس العربي - أحدهما خسر زوجته.. أميركيان يغامران من أجل وظيفة الأحلام المونديالية CNN بالعربية - بيلينغهام يعترض على اختياره "رجل مباراة" إنجلترا وغانا قناة الشرق للأخبار - عُقد تفكيك العقوبات الأميركية.. ألوان الشرق مع هاجر بيوض 23-06-2026
عامة

كيم جونغ أون يعلن تجهيز كوريا الشمالية مدمّرات بأسلحة نووية

العربي الجديد
العربي الجديد منذ ساعتين
1

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إن بلاده" تزود البحرية أسلحة نووية" وذلك أثناء تدشينه سفينة حربية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية الأربعاء، كاشفا أيضا خططا لبناء سفن حربية ب...

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إن بلاده" تزود البحرية أسلحة نووية" وذلك أثناء تدشينه سفينة حربية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية الأربعاء، كاشفا أيضا خططا لبناء سفن حربية بزنة 10 آلاف طن.

وجاءت هذه التصريحات خلال تدشين السفينة الحربية" تشوي هيون"، إحدى سفينتين حربيتين بزنة 5 آلاف طن أطلقتهما الدولة المسلحة نووياً العام الماضي، في مدينة نامبو الساحلية الثلاثاء، وفق الوكالة.

وقال كيم خلال المراسم إن" برنامج تزويد البحرية الأسلحة النووية يمضي قدماً وفق الجدول المخطط له".

وأضاف" هذا مسار استراتيجي ذو أهمية بالغة لأنه سيمكّننا من الحفاظ على جاهزية القوة النووية لدولتنا للعمليات المتعددة الأوجه والفعالة".

وكانت كوريا الشمالية أعلنت في السابق أن المدمرة" تشوي هيون" مجهزة بـ" أقوى الأسلحة" في حين أجرى كيم جولات تفقدية عدة للسفن من فئتها هذا العام، تضمّنت الإشراف على تجربة إطلاق صاروخ كروز من" تشوي هيون" في إبريل/نيسان.

وقال كيم في خطابه" بعد تشوي هيون، سندخل قريبا المدمرة كانغ كون الخدمة.

وبعدها، سنطلق السفن الحربية الاستراتيجية بزنة 10 آلاف طن الواحدة تلو الأخرى".

وتابع أنه بموجب خطته، يفترض أن" تبني كوريا الشمالية سفينتين سطحيتين كل عام من فئة أعلى من تشوي هيون، بما في ذلك طراد بزنة 10 آلاف طن".

وأكد كيم أن" الحقبة التي كانت فيها قواتنا البحرية مجرد قوة مكلفة الدفاع عن المياه قبالة سواحلنا ولّت وأصبحت جزءا من الماضي".

وفي ختام اجتماع عام للجنة المركزية للحزب استمر ثلاثة أيام وانتهى الاثنين، تعهد كيم تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، مشيراً إلى أن جهود التحديث العسكري التي تبذلها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدفع المنطقة" إلى حافة حرب نووية".

وتقول بيونغ يانغ إنها أصبحت دولة نووية" بشكل لا رجعة عنه"، لا سيّما بعد فشل القمّة التي جمعت كيم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في العام 2019، في حسم ملف السلاح النووي والعقوبات.

وتخضع كوريا الشمالية لمجموعة من العقوبات بسبب برنامجها النووي، في حين ما زالت الكوريتان في حالة حرب عملياً، إذ انتهى نزاعهما عام 1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك