العربي الجديد - باكستان: استئناف المحادثات الفنية بين واشنطن وطهران الأسبوع المقبل قناة القاهرة الإخبارية - انتكاسة تشريعية في واشنطن.. كيف وجّه تصويت مجلس الشيوخ ضربة قوية لخطط ترامب الإقليمية؟ وكالة الأناضول - إسرائيل تطارد خيام النازحين.. أحمد ياسين وكالة الأناضول - قادة بالجيش الإسرائيلي: قواتنا في لبنان رهينة لتحركات دبلوماسية سكاي نيوز عربية - جنون المونديال.. 495 احتمالا مختلفا لمواجهات دور الـ32 العربي الجديد - الأسهم العالمية تتحرك بحذر.. أوروبا مستقرة وآسيا متقلبة العربي الجديد - لماذا لم يُطرد بيلنغهام بسبب تغطية فمه؟ الشريف يحسم الجدل العربي الجديد - ترامب سيحضر نهائي كأس العالم 2026 وسيُسلّم الكأس للبطل قناه الحدث - العراق يطبق قانون مكافحة الإرهاب على كل من يصنع مسيرات العربية نت - أوروبا في قبضة "حاجز أوميغا".. طوارئ مناخية وحرارة تتجاوز 40
عامة

مفاوضات لبنانية إسرائيلية.. تباين أميركي إيراني بشأن التفتيش النووي

التلفزيون العربي
التلفزيون العربي منذ 3 ساعات
1

يبدأ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو جولة في الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، يسعى خلالها لطمأنة الحلفاء في منطقة الخليج الذين يرون أنّ التنازلات الواردة في الاتفاق الذي أبرمه الرئيس الأميركي دونالد تر...

يبدأ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو جولة في الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، يسعى خلالها لطمأنة الحلفاء في منطقة الخليج الذين يرون أنّ التنازلات الواردة في الاتفاق الذي أبرمه الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع إيران، مثل الصندوق المقترح بقيمة 300 مليار دولار، تعتبر سخية أكثر من اللازم لعدو إقليمي.

ووصل روبيو إلى أبوظبي في وقت متأخر أمس الثلاثاء في مستهل جولة خليجية تستغرق ثلاثة أيام، في أول مهمة دبلوماسية عالية المستوى له مرتبطة بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران التي اندلعت قبل أربعة أشهر.

وردًا على سؤال عند وصوله عما إذا كان يعتزم تناول مسألة قلق الحلفاء حيال الاتفاق، قال روبيو للصحفيين: " سيتم طرح الأمر بالتأكيد خلال هذه المناقشات".

وأضاف أنّهم سيبحثون أيضًا قضايا لا تتناولها مذكرة التفاهم.

قال ثلاثة مسوؤلين إسرائيليين، إنّ إسرائيل ولبنان يبحثان مشروعًا تجريبيًا مدعومًا من الولايات المتحدة تُسلّم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي في جنوب لبنان إلى القوات المسلحة اللبنانية.

وأضاف المسؤولون أنّ القوات اللبنانية المشاركة ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأميركي لضمان عدم ارتباطها بجماعة حزب الله، بينما ستحتفظ إسرائيل بوجود عسكري في المنطقة العازلة.

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنّ الدوحة ستستأنف إنتاج الغاز المسال بشكل طبيعي خلال أسابيع.

وأضاف بن عبد الرحمن في مقابلة مع صحيفة" فايننشال تايمز"، أنّ شركة قطر للطاقة تستعدّ لعودة عملياتها بعد استقرار أوضاع مضيق هرمز.

وأكد أنّ إنشاء خط ساخن بين الولايات المتحدة وإيران أمر ضروري لإعادة فتح مضيق هرمز.

واعتبر أنّ فرض رسوم عبور في مضيق هرمز يتعارض مع البروتوكولات الدولية.

وكانت شركة قطر للطاقة قد علّقت إنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد أن شنّت الولايات المتحدة وإسرائيل حربهما على إيران في 28 فبراير/ شباط، وذلك على أثر هجوم بطائرة مسيّرة على محطة راس لفان الضخمة التابعة للشركة.

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرار الكونغرس الذي تبنى قرارًا رمزيًا إلى حد كبير يدعو إلى إنهاء الحرب مع إيران، معتبرًا أنّه" سيّىء التوقيت وبلا معنى".

وكتب ترمب على منصته تروث سوشال": " لقد أصبحت إيران محاصرة في الزاوية، وباتت جاهزة للسقوط، ومجلس الشيوخ الأميركي يُقرّر إجراء تصويت سيء التوقيت وبلا معنى حول قانون صلاحيات الحرب".

وأضاف: " لقد جعل أعضاء مجلس الشيوخ هؤلاء مهمتي أكثر صعوبة، لكنني سأنجزها بطريقة أو بأخرى، لأنّني دائمًا أنجز المهمات! ".

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، مُواصلة الخسائر التي سجّلتها هذا الأسبوع، مع التداول بالقرب من أدنى مستويات في أربعة أشهر التي سجّلها النفط في الجلسة السابقة، وذلك في ظل مؤشرات على أنّ المزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج منذ اندلاع حرب إيران ستُغادر مضيق هرمز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتًا، أو 0.

5 بالمئة لتصل إلى 76.

71 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 00: 43 بتوقيت غرينتش، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 36 سنتًا أو 0.

5 بالمئة، لتصل إلى 72.

85 دولارًا للبرميل.

وانخفض كل من الخامين واحدًا بالمئة تقريبًا أمس الثلاثاء، مُسجّلين أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس/آذار.

قال عشرات من آباء جنود الجيش الإسرائيلي في لبنان إنّهم لن يسمحوا “بالتضحية بأبنائهم من أجل اعتبارات خارجية”، مطالبين بإنهاء القتال وإعادة الجنود إلى منازلهم.

جاء ذلك في رسالة “عاجلة” وجّهها الأهالي إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يسرائيل كاتس، ورئيس الأركان إيال زامير، ونقلتها القناة 12 العبرية الخاصة، مساء الثلاثاء.

وجاء في الرسالة: “جنودنا في لبنان مُكبّلو الأيدي، ويبدو أنّ عوامل خارجية هي التي تُملي مسار الأحداث، ولن نسمح بالتضحية بجنودنا بسبب اعتبارات خارجية أو لامبالاة من جانب القيادة السياسية”.

وطالب الأهالي “الوزراء الذين لا يخدم أبناؤهم أو أحفادهم في الجيش الإسرائيلي، بل ويفتخرون بذلك، بعدم المشاركة في القرارات المتعلقة بالحرب”.

وأضافوا: “حتى الآن لا نرى هدفًا واضحًا للعملية العسكرية في لبنان، ويستحيل ترك جنود الجيش الإسرائيلي في وضع معلق؛ فإما هزيمة العدو أو إنهاء القتال فورً وإعادة جميع المقاتلين إلى منازلهم”.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك