القدس العربي - المتحدث باسم الكرملين: الردع النووي هو وحده ما يحمي العالم من حرب عالمية سكاي نيوز عربية - إطلاق نار قرب السفارة الأميركية في بيروت وكالة سبوتنيك - كاتس: الانسحاب من جنوب لبنان ليس مطروحا حتى بطلب من واشنطن الجزيرة نت - محكمة تونسية تؤيد حكما بسجن ناشطة مناهضة للعنصرية 8 سنوات وكالة سبوتنيك - إيران: لم نعقد اجتماعا مع مدير الوكالة الذرية في سويسرا... والتفتيش مرهون باتفاق نهائي العربية نت - مأساة في مصر.. أب نسي طفله بالسيارة ليجده ميتاً بعد مباراة نيوزيلندا سكاي نيوز عربية - أكبر الهدافين سنا وسجلوا أهدافا في بطولات كأس العالم الجزيرة نت - تتجاوز تعهدات ستارمر.. بيرنهام يسعى لزيادة الاستثمار بالدفاع القدس العربي - خوليو إنسيسو.. النجم الذي لا يخشى التحديات ولا يتنكر لأصوله قناة الجزيرة مباشر - Lebanese President: Negotiations in Washington are ongoing and separate from the outcome of the S...
عامة

المحادثات بين إسرائيل ولبنان تبحث تسليم مناطق تجريبية للجيش اللبناني

Independent عربية
Independent عربية منذ 1 ساعة

قال مسوؤلون إسرائيليون ‌ولبنانيون إن المحادثات بين إسرائيل ولبنان تشمل اقتراحاً مدعوماً من الولايات المتحدة تسلم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي التي احتلتها خلال الحرب مع" حزب الله"...

قال مسوؤلون إسرائيليون ‌ولبنانيون إن المحادثات بين إسرائيل ولبنان تشمل اقتراحاً مدعوماً من الولايات المتحدة تسلم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي التي احتلتها خلال الحرب مع" حزب الله" إلى الجيش اللبناني.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن القوات الحكومية اللبنانية المشاركة ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأميركي لضمان عدم ارتباطها بـ" حزب الله"، بينما ستحتفظ إسرائيل بوجود عسكري في المنطقة العازلة.

وتجري مناقشة المشروع" التجريبي" المقترح خلال أحدث جولة من المحادثات بين المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين، التي انطلقت في واشنطن أمس الثلاثاء.

وقوبل هذا المسار الدبلوماسي برفض من" حزب الله"، وتضاءلت أهميته بعدما جعلت ‌طهران من ‌لبنان محوراً لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة.

ورداً ​على ‌سؤال ⁠لوكالة رويترز في شأن تعليقات ​المسؤولين ⁠الإسرائيليين، قال مسؤول أمني لبناني كبير إن المناقشات جارية في واشنطن وإن اليوم سيشهد مباحثات بين الجيشين، تتناول المناطق التجريبية ضمن أمور أخرى.

وأضاف المسؤول اللبناني أن المناقشات ستركز على جدول زمني للانسحاب، وأن أي خطة لن تظهر إلا بعد اليوم الأخير من المحادثات غداً الخميس.

ولم يرد المسؤول على طلب للتعليق على ما ⁠ذكره المسؤولون الإسرائيليون حول التدقيق الأميركي للقوات الحكومية اللبنانية.

وبدأ لبنان وإسرائيل جولة جديدة من المحادثات في واشنطن تستمر حتى غد الخميس، فيما شهد اليوم الأول من المفاوضات ربط تل أبيب أي انسحاب بخطوات ميدانية من الجانب اللبناني.

ونقلت قناة" العربية" عن مصدر أميركي قوله إن الخلاف الأساسي بين لبنان وإسرائيل في مفاوضات الجولة الخامسة التي بدأت أمس الثلاثاء يتمحور حول آلية بدء الانسحاب، مشيراً إلى تمسك حكومة بنيامين نتنياهو بمبدأ" خطوة مقابل خطوة"، وتطلب من الجيش اللبناني إثبات قدرته على تفكيك البنية العسكرية لـ" حزب الله" في المناطق المعنية.

وبحسب المصدر نفسه فإن إسرائيل تطالب بتفتيش أنفاق منطقة علي الطاهر والتأكد من خلوها من عناصر" حزب الله"، موضحاً أن من بين مطالبها تمركز الجيش اللبناني في المنطقة قبل تنفيذ الانسحاب.

وقال" إسرائيل تسعى إلى الحصول على ضمانات ميدانية في شأن قدرة الجيش اللبناني على بسط السيطرة، ومنع وجود أي بنى عسكرية تابعة لـ’حزب الله‘".

ولا يزال المسؤولون اللبنانيون يتمسكون بأن المفاوضات المباشرة مع إسرائيل هي السبيل الوحيد لإنهاء الحرب التي تدور رحاها منذ الثاني من مارس (آذار) الماضي، حين أطلق" حزب الله" صواريخ ومسيرات على إسرائيل دعماً لإيران، مما أدى إلى شن هجمات جوية وبرية إسرائيلية أدت إلى مقتل أكثر من 4 آلاف شخص في لبنان.

ولم تفض الجولات الأربع الماضية من المحادثات اللبنانية - الإسرائيلية، منذ أبريل (نيسان) الماضي، إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

من جانبه، أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون الثلاثاء رفضه الاحتلال الإسرائيلي والوصايات الخارجية، تزامناً مع الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة مع تل أبيب في واشنطن.

وقال عون وفق بيان للرئاسة" لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي وسقوط الوصايات الخارجية معاً"، معرباً عن أمله بأن تكون الجولة الجديدة من المفاوضات" حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب".

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)وأفادت ​الرئاسة اللبنانية بأن نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، ووزير ‌الخارجية ‌ماركو ​روبيو، أبلغا ‌الرئيس عون بأن ⁠واشنطن تتابع التفاهمات التي أمكن التوصل ⁠إليها في ‌سويسرا، ومنها ‌خطط ​إنشاء ‌آلية ‌أميركية - لبنانية - إيرانية للمساعدة في ترسيخ وقف ‌إطلاق النار في لبنان، ومراقبة ⁠تنفيذه.

وأضافت ⁠الرئاسة أن ترتيبات هذه الآلية لا تزال قيد المناقشة، وأن فانس وروبيو أكدا مجدداً لعون دعم واشنطن سلطة الدولة اللبنانية.

بدوره، قال الأمين العام لـ" حزب الله" نعيم قاسم الثلاثاء إنه" لا خيار" لإسرائيل إلا الانسحاب بصورة" كاملة" من الأراضي اللبنانية، وفق جدول زمني عقب وقف إطلاق النار، في حين قتل شخصان بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان على رغم تراجع القتال في اليومين الأخيرين.

وذكر قاسم خلال كلمة في إحياء ليالي عاشوراء" عندنا الآن وقف إطلاق نار، يجب أن يجري الانسحاب ضمن جدول زمني، لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل الأراضي اللبنانية مع عدم الاحتفاظ بأي شبر".

وأضاف" ينسحب الإسرائيلي وينتشر الجيش اللبناني في جنوب الليطاني حصراً"، وهي المنطقة التي تبعد أكثر من 30 كيلومتراً من الحدود مع إسرائيل.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك