العربي الجديد - بعد 48 مباراة.. من أدهش العالم ومن خيب الآمال في المونديال؟ القدس العربي - وزيرة الخارجية الفلسطينية تؤكد لـ”القدس العربي” وجود مباحثات مع إدارة ترامب القدس العربي - مونديال 2026.. صراع التأهل يشتعل بختام ثاني جولات دور المجموعات فرانس 24 - إعلاميون بلا أوطان.. تزايد أعداد الصحفيين في المنافي القدس العربي - إعلام ألماني: «احتيال منظّم» بملايين اليوروهات يُغلِق مكتب «جي آي زد» في اليمن Independent عربية - الجيش الأميركي يعلن مقتل قيادي بـ"داعش" في سوريا روسيا اليوم - مدفيديف: كرسي الرئاسة في أوكرانيا مغتصب ونظام كييف دمية لا سيادة له العربي الجديد - نمو الصادرات الأردنية 7.3% خلال الثلث الأول من العام الجاري Independent عربية - الدولار القوي يضغط على الأسهم والذهب عالميا Manchester United - مان يونايتيد - EVERY Man Utd Premier League Match Of 2025/26
عامة

طهران: تفتيش مواقعنا النووية سيتم حصراً عبر اتفاق نهائي

البلاد
البلاد منذ 1 ساعة

في رد على التصريحات الأميركية والمدير العام للوكالة الذرية رافاييل غروسي، جددت إيران التأكيد على أن الوصول إلى المواقع النووية التي تعرضت لهجمات وللمواد المخصبة" سيتم بحثه وحله فقط في إطار اتفاق نهائي...

في رد على التصريحات الأميركية والمدير العام للوكالة الذرية رافاييل غروسي، جددت إيران التأكيد على أن الوصول إلى المواقع النووية التي تعرضت لهجمات وللمواد المخصبة" سيتم بحثه وحله فقط في إطار اتفاق نهائي" مع أميركا.

وقال كاظم غريب آبادي نائب وزير الخارجية الإيراني في منشور على إكس اليوم الأربعاء إن إيران لن تتناول مسألة الوصول إلى المواقع النووية التي تعرضت لهجمات ولا إلى المواد النووية إلا في إطار اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة وبعد اتخاذ خطوات عملية لرفع العقوبات الأميركية.

كما اعتبر غريب آبادي أنه" لا يمكن استغلال الضجيج الإعلامي لفرض حقائق على أرض الواقع".

أتى هذا التعليق بعدما ذكر غروسي في وقت سابق اليوم أنه يتوقع إجراء عمليات تفتيش في إيران قريبا، بموجب مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية إلا أن التفاصيل لم تحسم بعد.

كما أضاف غروسي في مؤتمر صحافي في اليابان، نشرت الوكالة الدولية تسجيلا صوتيا له على الإنترنت، " ستجري عمليات التفتيش بالتأكيد".

وقال" سنعمل قريبا جدا على تحديد آليات التنفيذ، والتواريخ والإجراءات والأماكن".

علماً أن إيران لم تسمح للوكالة الذرية، المسؤولة عن مراقبة برنامجها النووي، بالعودة إلى مواقعها النووية الأكثر حساسية في نطنز وأصفهان وفوردو، منذ قصف الولايات المتحدة وإسرائيل لها في يونيو من العام الماضي (2025).

فيما أجرت الوكالة عمليات تفتيش لمواقع أخرى، إلا أنه جرى تعليق عمليات التفتيش بعد الهجمات الأميركية الإسرائيلية على إيران في 28 فبراير الماضي.

يذكر أن إيران وأميركا وقعتا الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم من 14 بندا تتضمن من حيث المبدأ تفاصيل عديدة لإنهاء الحرب.

وتمهد الطريق لمحادثات تستمر على مدى 60 يوما للتركيز على التفاصيل الأشد تعقيدا مثل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك