في إطار الإعداد والتجهيز لفعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم، وتحت رعاية اللواء عبد الله عبد العزيز محافظ بني سويف، ينظم فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي ببني سويف سلسلة من الندوات التثقيفية لنشر الوعي بأهمية التبرع الطوعي بالدم، وذلك بالتزامن مع انطلاق الحملة القومية للتبرع، المقرر لها منتصف الأسبوع المقبلوأكد الدكتور محمد يحيى إسماعيل مدير فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالمحافظة، أن المبادرة تأتي تنفيذًا لاستراتيجية الهيئة في تعزيز الثقافة الصحية وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، من خلال تعريف المواطنين بأهمية التبرع بالدم ودوره في إنقاذ حياة المرضى، وتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بهذه الممارسة الإنسانية.
وأوضح أن الندوات تُنفذ بمستشفى التأمين الصحي ببني سويف من خلال وليد عاشور، وبعيادة ببا الشاملة من خلال نجاة علي، وبوحدة الصحة المدرسية من خلال نجلاء سيد، وتستهدف المرضى وأولياء الأمور والمترددين على تلك المنشآت الصحية، حيث يتم تقديم شرح مبسط حول فوائد التبرع بالدم، وشروطه، وموانعه، والإجابة عن الاستفسارات الأكثر شيوعًا.
وأشار مدير الفرع إلى أن الدم يمثل موردًا حيويًا لا يمكن تصنيعه معمليًا، وأن المصدر الوحيد لتوفيره هو المتبرع السليم، لافتًا إلى أن وحدة دم واحدة يمكن فصلها إلى مكونات مختلفة تسهم في علاج أكثر من مريض، من بينهم مرضى الأورام والثلاسيميا والفشل الكلوي، والحالات الجراحية الكبرى، وحالات النزيف والطوارئ، بالإضافة إلى الأمهات والأطفال الذين يحتاجون إلى نقل الدم في ظروف صحية خاصة.
وأضاف أن عملية التبرع بالدم آمنة تمامًا، حيث يتم سحب نحو 450 ملليلترًا فقط من الدم، وهي كمية يعوضها الجسم بصورة طبيعية خلال فترة قصيرة، كما تتم جميع الإجراءات باستخدام أدوات معقمة للاستعمال لمرة واحدة وفق أعلى معايير الجودة ومكافحة العدوى، مع إجراء فحص طبي شامل للمتبرع يشمل قياس ضغط الدم والنبض ودرجة الحرارة والوزن ونسبة الهيموجلوبين، إلى جانب مراجعة التاريخ المرضي لضمان سلامة المتبرع والمستفيد.
وأوضح أن من شروط التبرع أن يتراوح عمر المتبرع بين 18 و60 عامًا، وألا يقل وزنه عن 50 كيلوجرامًا، وأن يكون بصحة جيدة، بينما قد يتم تأجيل التبرع مؤقتًا في بعض الحالات مثل الإصابة بالحمى أو نزلات البرد الشديدة، أو الحمل، أو بعض فترات الرضاعة، أو عقب العمليات الجراحية ونقل الدم وبعض الإجراءات الطبية وفقًا لتقييم الفريق المختص.
كما تناولت الندوات الرد على أبرز الشائعات المتعلقة بالتبرع بالدم، مؤكدة أن التبرع لا يسبب الأنيميا أو الضعف العام لدى الأشخاص المستوفين للشروط الطبية، ولا ينقل الأمراض في ظل استخدام الأدوات الطبية المعقمة ذات الاستخدام الواحد، إلى جانب استعراض فوائده الصحية التي تشمل تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة والمساعدة في الحفاظ على التوازن الطبيعي لمخزون الحديد بالجسم، فضلًا عن تعزيز قيم التكافل والعطاء داخل المجتمع.
كما وجه مدير الفرع جميع العاملين بمستشفى التأمين الصحي والعيادات التابعة للفرع وإدارة الفرع بالمشاركة الفعالة في حملة التبرع بالدم، انطلاقًا من دورهم المهني والإنساني في خدمة المرضى والمجتمع.
ومن المقرر إقامة فاعلية التبرع بالدم يوم 29 يونيو 2026 ببنك الدم بمستشفى التأمين الصحي ببني سويف بشارع عبد السلام عارف أمام قاعة المؤتمرات، اعتبارًا من الساعة 10 صباحًا، تحت إشراف الدكتورة نرمين محمد نجيب مدير بنك الدم بالمستشفى.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك