قناة الشرق للأخبار - عاجل | ترمب: لم أحصل على أي دعم أوروبي بشأن الحرب مع إيران القدس العربي - دموع هيلاري كلينتون على غزة القدس العربي - الهيدوس يقود قطر لتحقيق رقم تهديفي جديد في كأس العالم قناه الحدث - قطر: بدء العمل على تفاصيل اتفاق أميركا وإيران عبر فرق تقنية وكالة الأناضول - بتنظيم إماراتي.. تتويج الفائزين بتحدي القراءة العربي في إسطنبول العربية نت - الخارجية القطرية: التحضيرات التقنية لاتفاق أميركا وإيران بدأت قناة القاهرة الإخبارية - خلافات متصاعدة بين واشنطن وطهران.. هل يصمد الاتفاق الأمريكي الإيراني أمام الملفات العالقة؟ وكالة الأناضول - قائد القوات الجوية التركي يلتقي نظيره الموريتاني وكالة سبوتنيك - سلوفاكيا تعلن عدم مشاركتها في حزمة مساعدات الناتو العسكرية المزمعة لأوكرانيا القدس العربي - ما موقع فلسطين في الاتفاق الأمريكي ـ الإيراني؟
عامة

جون أفريك: ضعف البنية التحتية حرم ليبيا من الاستفادة من أزمة مضيق هرمز

شبكة الرائد الإعلامية

‏قال موقع جون أفريك الفرنسي الاستخبارتي، إن ليبيا لم تحقق استفادة اقتصادية من إغلاق مضيق هرمز طيلة الشهور الماضية، بسبب ضعف بنيتها التحتية.‏وأضاف الموقع في تقرير له، أنه كان من المفترض أن تستفيد الد...

‏قال موقع جون أفريك الفرنسي الاستخبارتي، إن ليبيا لم تحقق استفادة اقتصادية من إغلاق مضيق هرمز طيلة الشهور الماضية، بسبب ضعف بنيتها التحتية.

‏وأضاف الموقع في تقرير له، أنه كان من المفترض أن تستفيد الدول الأربع الكبرى ليبيا وأنغولا ونيجيريا والجزائر إلا أن الجزائر ونيجريا كانت استثناء.

‏وأوضح الموقع أن الجزائر تتميز بقطاع تكرير حكومي أكثر قوة، و أن نيجيريا زادت تشغيل مصفاة دانغوت، بينما ليبيا وأنغولا ليستا مكتفيتين ذاتيًا، وتضطران إلى استيراد الوقود الذي تستهلكانه بسبب قصور البنية التحتية للتكرير.

‏وبين الموقع أن هذه الدول لا تزال عرضة لتداعيات “أزمة هرمز” لأن اقتصاداتها تعتمد على الواردات من الحبوب والمنتجات الغذائية، والآلات والمعدات الصناعية، ما يجعل الميزة المكتسبة من ارتفاع الأسعار سرعان ما تتلاشى أمام ارتفاع تكلفة الاستيراد.

‏وأشار الموقع إلى أن عائدات النفط والغاز الإضافية لا تعوض عمومًا التضخم المستورد بالكامل، كما أن قدرة الدول الأفريقية، سواء المنتجة أو المستوردة للمنتجات البترولية، على التدخل والتعويض عن ارتفاع الأسعار لا تزال محدودة.

‏وأدى الشلل شبه التام لمضيق هرمز الذي يمر عبره نحو 20% من نفط العالم، إلى اضطرابات كبيرة امتدت آثارها إلى ما هو أبعد من منطقة الشرق الأوسط.

‏ وبعد نحو أربعة أشهر من الحرب، يبدو أن الأمور بدأت تتجه نحو إعادة فتح هذا الممر البحري، إذ تمكنت واشنطن وطهران من توقيع مذكرة تفاهم، وفق تقرير الموقع.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك