أعلنت المنظمة البحرية الدولية، الأربعاء، بدء تنفيذ خطة جديدة لعبور السفن التجارية عبر مضيق هرمز، مؤكدة أن عدداً من السفن تمكن بالفعل من اجتياز المضيق بعد أسابيع من تعطل حركة الملاحة بسبب الحرب بين إيران من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى.
وقال المتحدث باسم المنظمة اليوم الأربعاء (24 حزيران 2026)، إن السفن" بدأت بالفعل العبور بموجب الخطة"، من دون الكشف عن أسماء السفن أو تفاصيل إضافية بشأن رحلاتها.
وأظهرت بيانات تتبع السفن التابعة لمجموعة بورصات لندن أن سفينتين لنقل البضائع السائبة الجافة وسفينة شحن واحدة عبرت مضيق هرمز خلال الساعات الـ12 الماضية ضمن آلية الخطة الجديدة.
عشرات السفن تستعد للمغادرةوتشير بيانات مجموعة بورصات لندن ومنصة" مارين ترافيك"، بحسب تحليل أجرته وكالة رويترز، إلى أن ما لا يقل عن 35 سفينة تجارية أخرى تستعد للإبحار عبر المضيق، معظمها سفن لنقل البضائع السائبة وسفن شحن وحاويات.
كما أظهر تحليل السفن المنتظرة للمغادرة وجود سفن تجارية أصغر حجماً، بينها خمس ناقلات نفط صغيرة وسفن ملاحة ساحلية وقاطرات.
وبموجب الخطة الجديدة، ستتمكن السفن من استخدام مسارين للعبور، الأول شمالي يمر عبر المياه الإيرانية، والثاني جنوبي عبر المياه الخاضعة للتنسيق بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة.
وقالت المنظمة في مذكرة صدرت الأربعاء إن على السفن انتظار التعليمات قبل التحرك، محذرة من أن ازدحام مناطق الانتظار قد يؤدي إلى تعليق المزيد من الإخطارات حفاظاً على سلامة الملاحة.
وكانت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت، الثلاثاء، أن الخطة التي استغرق إعدادها عدة أشهر ستسمح لمئات السفن العالقة وعلى متنها نحو 11 ألف بحار باستئناف رحلاتها عبر مضيق هرمز.
وأكدت المنظمة أن الخطة أصبحت جاهزة للتنفيذ بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران، فيما كان الجيش الأميركي قد أطلق خلال الأسابيع الماضية مهمة لمساعدة السفن على مغادرة المضيق وتأمين حركة الملاحة فيه.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك