وقال الوزير خلال مشاركته في الحفل الافتتاحي لمبادرة تمكين الشركات الناشئة عبر النمو الرقمي، التي أطلقتها شركة" تيك توك للأعمال" ومؤسسة" رايز أب"، بحضور ممثلي الحكومة والقطاع الخاص ورواد الأعمال، إن هذه الإجراءات تشمل إنشاء وحدة لريادة الأعمال بمجلس الوزراء لتكون الجهة المنسقة للمنظومة، وإنهاء إجراءات تأسيس صندوق تمويل ريادة الأعمال، إلى جانب تفعيل دور مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار عبر إطلاق" عيادة الأعمال" لرصد التحديات التي تواجه الشركات الناشئة والعمل على حلها.
وأعلن الوزير تدشين المنتدى الوطني لريادة الأعمال من خلال جهاز تنمية المشروعات، ليكون منصة دائمة للحوار بين الحكومة والمستثمرين ورواد الأعمال، مؤكدًا أن الشراكة بين" تيك توك للأعمال" و" رايز أب" تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون بين المنصات العالمية والإقليمية لدعم الابتكار والنمو الرقمي في مصر.
وفي السياق قال الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن منظومة تمويل الشركات الناشئة عالميًا وإقليميًا تشهد حاليًا مرحلة أكثر تحفظًا وانتقائية، وهو ما انعكس على مختلف الأسواق، بما فيها السوق المصرية.
وأضاف أن استثمارات رأس المال المخاطر على المستوى العالمي لا تزال مستمرة، لكنها تتركز بشكل أكبر في قطاعات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والبنية الرقمية والأمن السيبراني.
وأوضح أن الفرصة الحقيقية أمام مصر لا تقتصر على استعادة مستويات التمويل السابقة، وإنما تتمثل في بناء شركات أكثر قوة واستدامة قادرة على المنافسة إقليميًا وجذب الاستثمارات طويلة الأجل، مستندة إلى ما تمتلكه الدولة من قاعدة شبابية كبيرة وسوق واسعة وقطاعات واعدة في التجارة الرقمية والصحة والتعليم والصناعات الإبداعية.
وتابع الوزير أن الشركات الناشئة تمثل جزءًا أساسيًا من مستقبل الاقتصاد المصري، لما تمتلكه من قدرات كبيرة على الابتكار والتوسع والوصول إلى الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، مشيرًا إلى الدعم الحكومي المتواصل لهذا القطاع الحيوي.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك