تقدّمت ثلاث قاضيات من المحكمة الجنائية الدولية بشكوى ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومسؤولين أميركيين آخرين، واعتبرن أنّ العقوبات التي فرضتها إدارة ترمب بحقهنّ غير قانونية وتشكل ضغطًا خارج إطار القضاء.
وقدّمت القاضيات الكندية كيمبرلي بروست، والأوغندية سولومي بالونغي بوسا، ورين أديلايد صوفي ألابيني-غانسو من بنين، شكوى أمام محكمة في نيويورك، أكدن فيها أنّ الإجراءات الأميركية تهدف إلى" معاقبتهنّ" والتأثير على عمل المحكمة.
إدارة ترمب فرضت عقوبات على القاضياتوكانت إدارة ترمب قد فرضت عقوبات على عدد من قضاة المحكمة الجنائية الدولية، بينهم المدعي العام، في خطوة جاءت على خلفية التحقيقات التي تجريها المحكمة ومقرها لاهاي بشأن إسرائيل، إضافة إلى إصدارها مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عام 2024.
وتشمل العقوبات حظر دخول القضاة إلى الولايات المتحدة، وتجميد أي معاملات مالية أو عقارية مرتبطة بهم داخل الأراضي الأميركية.
وقالت القاضيات في الشكوى إنّ العقوبات تمثل" حكمًا بالإعدام المالي"، معتبرات أنّ فرض مثل هذه الإجراءات على قضاة دوليين" أمر غير مسبوق"، وطالبن برفعها.
وأضافت الشكوى أن هذه التدابير تمثل محاولة لممارسة" ضغوط غير قضائية" على المحكمة الجنائية الدولية وعلى استقلال عملها.
وتستهدف الدعوى، إلى جانب الرئيس دونالد ترمب، وزير الخارجية ماركو روبيو ووزير الخزانة سكوت بيسنت.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك