قال ماركو روبيو، وزير خارجية أميركا، إن بلاده تتواصل مع دول الخليج بكل خطوة بشأن إيران، لافتاً إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تدعم فرض أي رسوم على الممرات المائية.
وأكد روبيو بأن أميركا ستشرك دول الخليج بنتائج التقدم المحرز في المباحثات الفنية والسياسية، إذ ستحيط واشنطن دول مجلس التعاون علماً بالمناقشات مع إيران، قائلاً: “سنحصل على آراء دول الخليج ونعمل على موائمة مصالحهم مع مصالحنا”.
في الإطار ذاته، وصف روبيو الاجتماع الوزاري الخليجي – الأميركي الذي عقد في البحرين، وهو الأول من نوعه عقب محادثات سويسرا والهجمات الإيرانية ضد دول الخليج، بأن الاجتماع ” مثمراً” مع مجلس التعاون الخليجي.
وفي كلمته أمام نظرائه الخليجيين، أكد روبيو أن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً، كما شدد على أن “فرض رسوم في مضيق هرمز غير مقبول وسيؤدي إلى فوضى في كل العالم”.
وأضاف روبيو: “مضيق هرمز ممر مائي دولي.
نريد اتفاقاً جيداً وحقيقياً مع إيران لكن ليس بأي ثمن”، معرباً عن أمله في التوصل لاتفاق نهائي مع إيران، ومشدداً على انفتاح واشنطن على سلام دائم لا يقوض أمن وازدهار أميركا أو حلفائها.
وقال روبيو: “نقدر ونثمن التعاون مع دول الخليج.
اجتماع دول الخليج وأميركا مهم بين دول عملت بشكل وثيق على مدى عقود”.
وشدد روبيو بالقول: “لن نقبل بأن يكون مضيق هرمز ملكا لأي دولة”، مؤكداً: “نريد أن نضمن أن أي قرار ضمن الاتفاق مع إيران سيراعي مصالح الحلفاء”.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك