قضت محكمة مستأنف بني سويف، اليوم الخميس، بإلغاء عقوبة الحبس الصادرة بحق طبيب في القضية المعروفة إعلاميًا بواقعة «نسيان مشرط جراحي داخل صدر مريض»، وذلك وفق ما أعلنته نقابة الأطباء بمحافظة بني سويف.
إلغاء عقوبة الحبس وتطبيق قانون المسؤولية الطبيةوقالت نقابة الأطباء ببني سويف في بيان لها، إن المحكمة قضت بتعديل القيد والوصف القانوني للواقعة وتطبيق أحكام قانون المسؤولية الطبية رقم 13 لسنة 2025، ما ترتب عليه إلغاء عقوبة الحبس الصادرة بحق الطبيب الذي كان مشرفًا على الفريق الطبي أثناء إجراء الجراحة.
وأوضحت النقابة أن الواقعة تعود إلى اكتشاف أحد المرضى، خلال متابعة حالته الصحية بعد نحو عامين من إجراء عملية جراحية، وجود مشرط طبي داخل تجويف الصدر، مشيرة إلى أن المشرط لم يتسبب في أي أضرار صحية للمريض أو مضاعفات خطيرة.
وأضافت أن الفريق الطبي بادر إلى التواصل مع المريض واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج المشرط فور اكتشافه، مؤكدة أن مسؤولية عد الأدوات الجراحية والفوط الطبية تقع على عاتق طاقم التمريض وفق البروتوكولات الطبية المعمول بها.
النقابة تتولى الدفاع عن الطبيبوأشارت النقابة إلى أن الدكتور عماد البنا، نقيب أطباء بني سويف، كلف المستشار القانوني للنقابة بتولي الدفاع عن الطبيب، مؤكدة أن دوره وفق الإجراءات الطبية يقتصر على التأكد من قيام فريق التمريض بعملية العد والتسجيل، وهو ما تم خلال الجراحة محل الواقعة.
وذكرت النقابة أن الفريق الطبي استجاب في البداية لطلب المريض بالحصول على تعويض مالي في إطار التسوية الودية، إلا أن المطالب المالية تطورت لاحقًا بصورة دفعت إلى اتخاذ المسار القانوني للفصل في النزاع أمام القضاء.
رسالة نقابة الأطباء للمواطنينوفي ختام بيانها، وجهت نقابة الأطباء رسالة إلى المواطنين، أكدت خلالها أن الأطباء يؤدون رسالتهم المهنية والإنسانية لخدمة المرضى، وأن الأخطاء الطبية – حال وقوعها – تظل أخطاء بشرية تستوجب المعالجة وفق القانون، داعية إلى عدم تحويلها إلى وسيلة للابتزاز أو الإساءة للأطقم الطبية، حفاظًا على استقرار المنظومة الصحية ودعم الكوادر الطبية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك