سكاي نيوز عربية - مسؤولان أميركيان: إيران أطلقت النار على سفينة الشحن قرب عمان وكالة الأناضول - الجيش الأمريكي يعلن التحرك لدعم عمليات الإغاثة في فنزويلا رويترز العربية - مسؤولان أمريكيان لرويترز: إيران أطلقت النار على سفينة شحن الجزيرة نت - "أيام بلا طعام وسترتان كعارضتي مرمى".. تضحيات صنعت من الحمادي أمل العراق في المونديال التلفزيون العربي - دفن سودانيين أحياء في مقابر جماعية.. ما قصة الفيديو المتداول؟ القدس العربي - كلبان يؤديان مهمة خاصة خلال كأس العالم في تورونتو- (صور) رويترز العربية - هيئة إيرانية: أمن السفن التي تعبر خارج المسارات المحددة بمضيق هرمز غير مضمون الجزيرة نت - مشادة بين ترمب وسيناتور جمهوري بشأن مذكرة التفاهم مع إيران قناة الجزيرة مباشر - Via an interactive map.. Revolutionary Guard warns against sailing outside Iran's designated rout... DW عربية - المغرب وقوة غزة الدولية.. أول تعهد يدخل حيز التنفيذ؟
عامة

نقابة أطباء السودان تحذر من كارثة صحية وشيكة في مدينة الأبيض

سودان تربيون
سودان تربيون منذ 1 ساعة

الأبيض 25 يونيو 2026 – حذرت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، الخميس، من تدهور الأوضاع الصحية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، بسبب توقف جميع المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل نتيجة الحصار و...

الأبيض 25 يونيو 2026 – حذرت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، الخميس، من تدهور الأوضاع الصحية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، بسبب توقف جميع المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل نتيجة الحصار وانقطاع الكهرباء وشح المياه، مما ينذر بوقوع كارثة صحية.

وتشهد الأبيض أوضاعاً إنسانية متدهورة جراء الحصار المستمر، الذي تسبب في نقص حاد في السلع الأساسية والوقود والأدوية، إلى جانب تراجع الخدمات الصحية وانقطاع إمدادات الكهرباء والمياه.

كما تستضيف المدينة مئات الآلاف من النازحين، مما يزيد الضغوط على الخدمات المحدودة ويرفع مخاطر تفشي الأمراض، وفق تقديرات المنظمات الإنسانية.

وقالت عضو اللجنة التمهيدية، أخصائية الباطنية والأوبئة بفرعية خصوصي أم درمان، أديبة إبراهيم السيد، لـ”سودان تربيون”، إن الوضع الصحي في المدينة يشهد تدهوراً متسارعاً.

وأوضحت أن توقف المرافق الصحية وانقطاع التيار الكهربائي وإمدادات المياه أدى إلى غياب الخدمات الصحية الأساسية، مما يزيد من مخاطر انتشار الأمراض.

وأضافت أن اللجنة تسعى إلى لفت انتباه الجهات المعنية للتدخل العاجل، محذرة من أن استمرار الأوضاع الحالية قد يقود إلى كارثة صحية في المدينة.

ولم تستبعد السيد تفشي أمراض مرتبطة بشح المياه، متوقعة ارتفاع حالات الإصابة بالسل، خاصة بين الأطفال.

وأشارت إلى أن اللجنة رصدت خلال الفترة الماضية 67 حالة في مخيمات الإيواء.

كما حذرت من أن ارتفاع درجات الحرارة واستمرار أزمة المياه قد يسهمان في انتشار أمراض مثل السحايا والكوليرا والملاريا.

وقالت إن مخيمات الإيواء تعاني نقصاً حاداً في المياه، مما يضطر النازحين إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى الآبار أو صهاريج المياه.

وأضافت أن سعر برميل المياه ارتفع إلى نحو 25 ألف جنيه، وهو مبلغ يفوق قدرة معظم الأسر النازحة التي تعاني أوضاعاً معيشية قاسية، في ظل وجود أطفال وكبار سن ومرضى، الأمر الذي يفاقم مخاطر تفشي الأمراض المرتبطة بشح المياه وتدهور الأوضاع الصحية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك