الجزيرة نت - بعد قميص الـ9 ملايين دولار.. كرة مارادونا المونديالية تشعل سوق المزادات العالمية القدس العربي - الباك وأسراره العجيبة القدس العربي - التابع و«العضوي»: هل سنتجاوز «المسألة الجنوبية» يوماً؟ التلفزيون العربي - عدد ضحايا زلزالي فنزويلا يرتفع.. أحياء عالقون تحت الأنقاض وأضرار كبيرة القدس العربي - إيران ومصر للتأهل في سياتل وكالة الأناضول - المنظمة البحرية الدولية تعلق خطة إجلاء بحارة عالقين في الخليج قناة التليفزيون العربي - مروان قبلان: إسرائيل فعلت كل شي لتخريب المسار التفاوضي بين أميركا وإيران قناة القاهرة الإخبارية - خطة غزة تدخل مرحلة جديدة.. مصر تؤكد أهمية الانتقال إلى التنفيذ الكامل قناة التليفزيون العربي - ماذا قد يتضمن إعلان النوايا المرتقب؟.. محمد علوش يتوقع سيناريو قد يشعل الداخل اللبناني إيلاف - فضيحة خيخون: "تآمر" ألماني نمساوي لإقصاء الجزائر، و"عنصرية" ضد العرب
عامة

مسؤولان أميركيان: إيران أطلقت النار على سفينة الشحن في هرمز

العربية نت
العربية نت منذ 1 ساعة

هاجم الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، بحسب مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، في خطوة تُعد اختبارًا لاتفاق وقف التصعيد وإعادة فتح الممر الملاحي الح...

هاجم الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، بحسب مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، في خطوة تُعد اختبارًا لاتفاق وقف التصعيد وإعادة فتح الممر الملاحي الحيوي الذي وقعته الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين، تسبب الهجوم في أضرار بجسر القيادة الخاص بالسفينة، دون تسجيل أي إصابات بين أفراد الطاقم، بحسب ما أفادت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO).

وقع الحادث بالقرب من السواحل العُمانية بعد ساعات من تحذير البحرية التابعة للحرس الثوري السفن التجارية من استخدام مسارات بحرية داخل المضيق لم تعتمدها السلطات الإيرانية وفقا لصحيفة" وول ستريت جورنال" الأميركية.

وكانت المنظمة البحرية الدولية قد أبلغت شركات الشحن، الثلاثاء، بأنها تعمل بالتنسيق مع إيران وسلطنة عُمان ودول ساحلية أخرى والولايات المتحدة على إعداد ممرات إجلاء للسفن العالقة في الخليج العربي، والتي يُقدر عددها بالمئات.

وينص الاتفاق، الممتد لمدة 60 يومًا، على أن تبذل إيران أقصى جهودها لضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، مقابل رفع الحصار الأمريكي المفروض على موانئها.

كما شمل الاتفاق إعفاءات من العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، والسماح لطهران ببيع نفطها الخام بالدولار الأمريكي للمرة الأولى منذ عقود.

ولم يصدر البيت الأبيض تعليقًا فوريًا بشأن الهجوم أو تأثيره المحتمل على الاتفاق.

ورغم التوترات، شهدت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز انتعاشًا ملحوظًا هذا الأسبوع، مسجلة أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب.

وأظهرت بيانات تتبع السفن عبور ما بين 70 و80 سفينة عبر المضيق يوم الأربعاء.

من جهتها، أفادت شركة “كليبر” المتخصصة في تتبع حركة الشحن البحري بأن 70 سفينة عبرت المضيق خلال يوم واحد، وهو أكثر من ضعف عدد السفن المسجلة في اليوم السابق، ما يشير إلى عودة الثقة تدريجيًا لدى شركات الشحن بعد أشهر من التراجع الحاد بسبب مخاوف الهجمات الإيرانية والحصار الأمريكي.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك