علقت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، جهود إجلاء مئات السفن وآلاف البحارة من مضيق هرمز، عقب تعرض سفينة لهجوم في خليج عمان.
وقال الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، في بيان: " أبلغت اليوم بوقوع هجوم في خليج عُمان على سفينة عبرت مضيق هرمز.
وهذه السفينة لم تبحر ضمن إطار الإجلاء الذي تنظمه المنظمة".
وأضاف: " قررت تعليق تنفيذ إطار الإجلاء مؤقتاً من أجل التأكد من استمرار توافر ضمانات السلامة اللازمة للسفن المدرجة على قائمة الإجلاء لدينا، ولكل السفن الموجودة في المنطقة"، وفقاً لوكالة" رويترز".
وقالت المنظمة البحرية الدولية هذا الأسبوع إن المبادرة، التي أُطلقت يوم الثلاثاء، خيار طوعي للسفن وأطقمها للإبحار إلى خارج الخليج عبر مسارين: أحدهما عبر المياه الإيرانية والآخر عبر المياه العُمانية، وذلك تحت إشراف أميركي.
وتضررت سفينة شحن، اليوم، جراء إصابتها بمقذوف مجهول المصدر قبالة سواحل عُمان في مضيق هرمز، بدون تسجيل وقوع إصابات.
وقالت عمليات التجارة البحرية البريطانية" UKMTO": " تعرضت سفينة شحن لإصابة في جانبها الأيمن بمقذوف مجهول، مما أدى إلى إلحاق أضرار بجسر القيادة، وأفاد قبطان السفينة بعدم وقوع إصابات أو آثار بيئية"، مضيفة أن الحادث وقع على بُعد 14 كيلومتراً جنوب شرق سلطنة عُمان.
ولفتت شركة الأمن البحري البريطانية" فانغارد تيك" إلى أن السفينة المعنية هي ناقلة الحاويات" إيفر لافلي" التي ترفع علم سنغافورة.
جاء ذلك بعد أكثر من أسبوع من هدوء نسبي ساد الممر المائي الحيوي، عقب رفع طهران وواشنطن حصارهما عن المضيق والموانئ الإيرانية، بموجب مذكرة تفاهم أدت إلى وقف الحرب في الشرق الأوسط.
ويتزامن أيضاً مع مباحثات بين إيران وعُمان حول إدارة الممر المائي مستقبلاً، وفقاً لما ورد في المذكرة، حيث طُرحت فكرة" تكاليف" الخدمات، في حين تعارض الولايات المتحدة بشدة فرض أي رسوم أو ضرائب.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك