قال محمد النقيب، المدير المالي بشركة «Damietta Alliance» المسؤولة عن تشغيل محطة «تحيا مصر 1»، إن المحطة تعمل كنقطة محورية لتداول الحاويات، حيث تستقبل السفن لتفريغ الحاويات وإعادة شحنها إلى وجهات مختلفة، بما يعزز حركة التجارة الدولية عبر مصر.
خطة تشغيل تعتمد على الترانزيتوأوضح في مقابلة خلال برنامج «البعد الرابع»، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن المخطط التشغيلي للمحطة يعتمد على 80% من حجم التداول في نشاط الترانزيت، مقابل 20% للصادر والوارد المرتبط بالسوق المحلي، بهدف استقطاب أعمال كانت تتم في موانئ خارج مصر وتعزيز مكانة الدولة في حركة التجارة العالمية.
وأشار إلى أن اختيار موقع دمياط جاء نتيجة قربه من قناة السويس وموقعه على البحر المتوسط، إضافة إلى التطورات الكبيرة في البنية التحتية والاستثمارات الحكومية في الأرصفة والطرق، ما عزز جاذبية الميناء للاستثمارات الأجنبية.
ثقة المستثمرين والشركاء الدوليينوأكد أن وجود شركة أجنبية في تشغيل المحطة يعكس ثقة المستثمرين في استقرار الدولة المصرية وتطور بيئة الاستثمار، مشيرًا إلى استمرار المشروع رغم التحديات العالمية، بدعم من المساهمين وبنوك التمويل الدولية.
وأضاف أن تشغيل المحطة يعتمد بشكل شبه كامل على الكوادر المصرية بعد برامج تدريب مكثفة، مع وجود عدد محدود جداً من الخبرات الأجنبية، مؤكداً أن ذلك يعكس قدرة العمالة المصرية على إدارة وتشغيل الموانئ بكفاءة عالية.
خطط توسع ومؤشرات تشغيل مستقبليةوأوضح أن المحطة بدأت التشغيل الفعلي وتحقق معدلات إنتاج جيدة، مع خطط لزيادة حجم التداول تدريجياً، واستكمال الإنشاءات خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الاستثمار يمتد لفترة طويلة تصل إلى 30 عاماً بما يعزز فرص الاستقرار والعائد المستقبلي.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك