انتقدت إيران، اليوم الجمعة، البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة وعدد من حلفائها في دول الخليج، والذي أدان ما وصفه بالسلوك الإقليمي لطهران، معتبرة أنه بيان" استفزازي وغير مسؤول".
وكان البيان قد شدد على ضرورة التصدي للأنشطة الإيرانية التي وصفها بالمهددة للاستقرار، بما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، إلى جانب دعم جماعات مسلحة في المنطقة.
طهران: واشنطن تتبع سياسة" فرق تسد"وردًا على البيان، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن توقعها أن تعيد دول المنطقة، التي استضافت قواعد أمريكية وإسرائيلية على أراضيها خلال الحرب، النظر في مواقفها، بحسب وكالة" فارس" الإيرانية.
وأكدت الوزارة أن الولايات المتحدة تتبع سياسة" فرق تسد"، متهمة واشنطن بجرّ دول الخليج إلى" سباق تسلح خطير لا نهاية له".
البرنامج النووي خارج أي تفاهم مع واشنطنوشددت إيران على أن برنامجها النووي سيكون خارج أي مذكرة تفاهم، ولن يكون جزءًا من أي محادثات مع الولايات المتحدة.
كما دعت الدول العربية إلى عدم تبني ما وصفته بـ" الرواية الأمريكية" بشأن التهديدات التي يشكلها البرنامج النووي الإيراني، مؤكدة أن برنامجها النووي" سلمي".
وطالبت طهران دول الخليج بالانضمام إلى مبادرة جعل منطقة غرب آسيا خالية من الأسلحة النووية، والضغط على الولايات المتحدة لوقف عرقلة هذه المبادرة.
تلميحات لترامب وزيارة روبيووفي السياق ذاته، ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، إلى أنه إذا سُمح للمملكة العربية السعودية بامتلاك صواريخ، فمن المنطقي أن يُسمح لإيران بامتلاكها أيضًا، وفقًا لشبكة" CNN".
كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو زيارة إلى منطقة الخليج خلال الأسبوع الجاري، بهدف الترويج للاتفاق الأمريكي الإيراني، الذي جاء ثمرة جهود دبلوماسية مطولة للتوصل إلى صيغة نهائية لوقف الحرب التي اندلعت في 28 فبراير الماضي، وأسفرت عن دمار واسع في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك