العربي الجديد - أطماع إسرائيل في مياه نهر الليطاني التلفزيون العربي - حالة طوارىء في القرم وتبادل أسرى.. لافروف يطلب توضيحًا لدور الوساطة الأميركية قناه الحدث - مسؤول يمني: نلاحق قتلة مراسل "الحدث" وسنكشف عن ملابسات الجريمة التلفزيون العربي - الشرق الأوسط.. اتفاق إطاري لبناني إسرائيلي في واشنطن العربي الجديد - سورية تطلق حملة لمكافحة المخدرات ومعالجة الإدمان قناة الجزيرة مباشر - سفير إسرائيل في واشنطن: إيران ووكلاؤها رغبوا في تحريفنا عن مسار الاتفاق العربية نت - حكيمي يواصل معركته القضائية ويطعن ضد تهمة الاغتصاب Euronews عــربي - ارتفاع "مقلق" في الوفيات بمراكز احتجاز المهاجرين.. والأمم المتحدة تدعو واشنطن إلى إجراء تحقيق التلفزيون العربي - الإكوادور تعلن عطلة وطنية احتفالًا بتأهلها في مونديال 2026 الجزيرة نت - يعملون ضد بلادهم.. أبناء الأوليغارشية الروسية يصنعون أسلحة متطورة لأوكرانيا
عامة

عشان صحتك.. كيف تتخلص من رغبتك بتناول السكريات بعد الأكل؟

اليوم السابع
اليوم السابع منذ 1 ساعة

يشعر كثير من الأشخاص برغبة قوية في تناول قطعة من الحلوى أو مشروب سكري بعد الانتهاء من الطعام، حتى لو كانوا يشعرون بالشبع، ورغم أن هذه العادة تبدو بسيطة، فإن تكرارها بشكل يومي قد يؤدي إلى زيادة الوزن و...

يشعر كثير من الأشخاص برغبة قوية في تناول قطعة من الحلوى أو مشروب سكري بعد الانتهاء من الطعام، حتى لو كانوا يشعرون بالشبع، ورغم أن هذه العادة تبدو بسيطة، فإن تكرارها بشكل يومي قد يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم، فضلًا عن زيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية على المدى الطويل.

وتوضح الدكتورة آمال فتحي، استشاري السمنة والنحافة بكلية طب قصر العيني، أن الرغبة في تناول السكريات بعد الأكل قد تكون مرتبطة بعادات غذائية خاطئة أو عدم توازن الوجبات، مؤكدة أن هناك خطوات بسيطة تساعد على الحد من هذه الرغبة والسيطرة عليها.

تؤكد الدكتورة آمال فتحي أن البروتين من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يقلل الحاجة إلى تناول الحلويات بعد الطعام.

وتنصح بأن تحتوي الوجبة على مصادر بروتين صحية مثل اللحوم قليلة الدهون أو الدجاج أو الأسماك أو البيض أو البقوليات.

أكثر من الخضراوات والأليافتلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر بالدم وإبطاء عملية الهضم، ما يساعد على تقليل الرغبة المفاجئة في تناول السكريات.

لذلك يُفضل أن تتضمن الوجبات كميات مناسبة من السلطة والخضراوات الطازجة.

تشير استشاري السمنة والنحافة إلى أن بعض الأشخاص يفسرون الشعور بالعطش على أنه رغبة في تناول الطعام أو السكريات، لذلك قد يساعد شرب كوب من الماء بعد الوجبة في تقليل هذه الرغبة.

لا تجعل الحلويات عادة يوميةتوضح الدكتورة آمال فتحي أن تناول الحلوى بعد كل وجبة يجعل المخ يعتاد على الحصول على جرعة من السكر بشكل منتظم، وهو ما يزيد الرغبة فيها بمرور الوقت.

وتنصح بتقليل تناول الحلويات تدريجيًا بدلًا من التوقف المفاجئ، حتى يسهل الالتزام بالعادات الصحية.

قلة النوم تؤثر على الهرمونات المسئولة عن الشهية، وقد تزيد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، لذلك يُنصح بالنوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا.

إذا كنت تشعر برغبة في تناول شيء حلو بعد الطعام، يمكن اللجوء إلى بدائل أكثر صحة مثل:توضح الدكتورة أمال فتحي أن المشي الخفيف بعد الوجبات يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم، ما قد يقلل الرغبة في تناول الحلويات.

إذا كانت الرغبة في تناول السكريات شديدة ومتكررة بشكل غير طبيعي أو مصحوبة بالعطش المستمر أو زيادة الوزن أو التعب المتكرر، فقد يكون من الضروري استشارة الطبيب للاطمئنان على مستويات السكر والصحة العامة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك