البلدية توضح بروتوكول التحقيق في بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائيأوضحت وزارة البلدية البروتوكول المتبع للتعامل مع بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائي.
وقال السيد مبارك النعيمي، رئيس قسم الصحة البيئية بإدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة، في تصريحات لقناة الريان، في البداية يتم التحقيق في الحالات نفسها ويتم سؤال الحالات عن تاريخ تناول الوجبة و متى بدأت الأعراض بعد تناول الوجبة و كم عدد الأشخاص الذين تناولوا الطعام.
وأضاف: كما يتم السؤال عن الأعراض مثل التاريخ المرضي للحالات نفسها حيث من الممكن أن يكون لدى البعض التحسس مثلا من منتجات غذائية معينة، كما أن بعضهم لا سمح الله لديه فيروس منذ زمن، و بعضهم يكون حصل على هذا الفيروس من السفر (من دولة ثانية).
وأوضح النعيمي أن موضوع وقت ظهور الأعراض مهم جداً، ففترة الحضانة للميكروب نفسه يمكن أن تأخذ من أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأعراض، ويمكن أن يكون الشخص حامل للميكروب هذه الفترة الطويلة، كما أن بعض الأعراض تظهر على الأشخاص خلال من ساعة إلى ست ساعات.
وأشار إلى أن جميع هذه المعلومات خلال فترة الاستقصاء يتم التأكد منها من الأشخاص أنفسهم الذين تعرضوا للتسمم.
وأضاف: أيضا من خلال زيارة المنشأة الغذائية مثل ما ذكرنا نقوم بسحب عينات غذائية وعينات من العاملين في المطعم بالتنسيق مع المختبرات المرجعية تابعة لوزارة الصحة، وأيضا عند الحاجة يتم سحب عينات من المرضى نفسهم حتى يكون لدينا حجة قوية أو رابط لنوع الميكروب مثلاً.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك