العربية نت - "جبل عمر" تطرح 400 وحدة سكنية لتملك غير السعوديين خلال 2026 العربي الجديد - عراقجي يتوجه إلى بغداد لبحث العلاقات الثنائية وتشييع خامنئي الجزيرة نت - روتو يتهم صحيفة ستاندارد بالابتزاز.. توتر العلاقة بين السلطة والإعلام في كينيا العربية نت - أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين تقفز 18.8% في 5 أشهر العربي الجديد - الضفّة الغربية تحت وطأة تبنّي "خطة الحسم" الّتي يروّجها اليمين الجزيرة نت - رغم تأهل غانا لدور الـ32.. كيروش يفتح النار على نظام كأس العالم 2026 قناه الحدث - بعد عصير القصب.. قلق بين المصريين من اللب والفول السوداني العربي الجديد - مهمة الحفاظ على مركزية القضية الفلسطينية سكاي نيوز عربية - البحرين تدعو لتحرك دولي لوقف العدوان الإيراني المتكرر التلفزيون العربي - حملة أمنية في المنطقة الخضراء ببغداد.. ماذا رشح عن المسؤولين المعتقلين؟
عامة

الحرس الثوري يهدد بوقف التفاوض.. وترامب يلوح بالحرب ثانية

العربية نت
العربية نت منذ 1 ساعة

مع تبادل الضربات بين أميركا وإيران للمرة الثانية خلال يومين، هدد الحرس الثوري الإيراني بوقف مسار المفاوضات إثر شن الجيش الأميركي ضربات على عدة مواقع في الساحل الإيراني.واعتبر الحرس في بيان اليوم الأ...

مع تبادل الضربات بين أميركا وإيران للمرة الثانية خلال يومين، هدد الحرس الثوري الإيراني بوقف مسار المفاوضات إثر شن الجيش الأميركي ضربات على عدة مواقع في الساحل الإيراني.

واعتبر الحرس في بيان اليوم الأحد أن" انتهاك وقف إطلاق النار من قبل الولايات المتحدة يخالف المادة الأولى من مذكرة التفاهم وسيؤدي لتوقف كامل للمسار التفاوضي"كما زعم أن" الترتيبات اللازمة للسيطرة على حركة الملاحة في مضيق هرمز بيد إيران وفق مذكرة التفاهم" الموقعة في 18 يونيو بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان.

إلى ذلك، هدد الحرس الثوري بأن" أي عدوان جديد تحت أي ذريعة حتى لو كان على أهداف غير مهمة سيقابل برد ساحق"وأضاف قائلاً: " سنتعامل مع السفن المخالفة لتعليماتنا في مضيق هرمز بحزم أكبر من ذي قبل".

في المقابل، لوح ترامب بالعودة إلى الحرب.

وكتب في منشور على منصته" تروث سوشيال" في وقت سابق اليوم: " قد يأتي وقت لا نعود فيه قادرين على التصرف بعقلانية، وسنضطر لإكمال المهمة عسكرياً بعد أن بدأناها بنجاح كبير.

إذا حدث ذلك، فلن تبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة".

وكان الجيش الأميركي أعلن ليلة السبت الأحد، تنفيذ ضربات جوية على مواقع في جزيرة قشم، بعد ساعات من استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز.

وقالت القيادة المركزية في بيان" " بعد الضربات الأميركية التي شنت أمس ردا على الهجوم الإيراني على السفينة إيفر لفلي، أتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم الالتزام به عندما شنت قواتها هجوما بطائرات مسيرة استهدف ناقلة النفط كيكو صباح اليوم".

أتى ذلك، فيما تعمل واشنطن على الترويج لمسار جنوبي على طول ساحل عمان، في حين تريد طهران من السفن سلوك مسار شمالي عبر مياهها وتحت سيطرتها، إذ تهدف في نهاية المطاف إلى فرض رسوم على استخدام المضيق، وفق ما أفادت وكالة" رويترز".

كما جاء بعد نحو أسبوع على جولة من المحادثات بمشاركة وسطاء قادها جيه.

دي فانس نائب الرئيس الأمير;ي ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في سويسرا، ثم رفعت واشنطن إثرها العقوبات جزئياً عن طهران، لكن القتال وتبادل الاتهامات استؤنفا وزادت حدتهما منذ ذلك الحين.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك