أدانت البحرين بأشد العبارات الهجوم الإيراني الجديد على أراضيها، بعد تعرضها مجددًا لاستهداف بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، في تصعيد وصفته المنامة بأنه انتهاك خطير لسيادتها وتهديد مباشر لأمن مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان رسمي، أن الهجوم يعكس نهجًا متعمدًا ونمطًا ممنهجًا من الاعتداءات المتكررة التي تستهدف سيادة البحرين واستقرارها، مشيرة إلى أن ما تقوم به إيران لم يعد يُنظر إليه كحادث منفرد، بل كسلوك تصعيدي متكرر يهدد أمن المنطقة.
وأوضحت الوزارة أن تكرار الاعتداء يؤكد صحة التحذيرات البحرينية السابقة بشأن عدم التزام طهران بتعهداتها، وتجاهلها للإرادة الدولية التي تجسدت في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2817 لعام 2026، معتبرة أن استمرار هذا النهج يكشف عدم اكتراث إيران بالإدانات الدولية أو بالالتزامات التي أعلنتها سابقًا.
وشددت على أن تكرار الهجمات لن يفرض أمرًا واقعًا، ولن يؤثر على تماسك البحرين أو عزيمة شعبها.
وأشارت الخارجية البحرينية إلى أن الهجوم الأخير جاء بعد يوم واحد فقط من التزامات إيرانية نصت عليها مذكرة تفاهم إسلام آباد الموقعة في 17 يونيو 2026، والتي تضمنت وقفًا دائمًا للعمليات العسكرية واحترام سيادة دول المنطقة، معتبرة أن هذا التصعيد يضع طهران أمام مسؤولية مباشرة عن تقويض فرص التهدئة والاستقرار الإقليمي.
ودعت البحرين مجلس الأمن إلى عقد جلسة عاجلة، والاضطلاع بمسؤولياته في تنفيذ قراره ووضع حد لما وصفته بـ" العدوان المتواصل"، ومحاسبة المسؤولين عنه.
وأكدت المنامة أن هذا الاعتداء لا يستهدف البحرين وحدها، بل يشكل تهديدًا مباشرًا لأمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بأكملها، مجددة احتفاظها بحقها المشروع في الدفاع عن سيادتها وأمنها وسلامة أراضيها وفقًا للقانون الدولي، ومحمّلة إيران المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد قد ينجم عن استمرار هذه الاعتداءات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك