روسيا اليوم - سوريا.. اعتقال والدين في ريف دير الزور بتهمة تعذيب طفلهما قناة التليفزيون العربي - اللواء الصمادي: العمليات الفردية لعناصر حزب الله ستتزايد وإسرائيل تريد استغلال المناطق التجريبية بانوراما فوود - الفطاطري مع الشيف وحيد كمال | سلطة الكرنب روسيا اليوم - مدفيديف: الغرب يعتبر أرمينيا أداة في مواجهة روسيا العربي الجديد - الانتخابات النيابية في الجزائر: بدء تصويت الجاليات والبدو الرحل روسيا اليوم - الولايات المتحدة.. مقتل 3 رجال إطفاء وإصابة آخرين أثناء مكافحتهم حرائق الغابات روسيا اليوم - إسرائيل.. 5 قتلى في 24 ساعة داخل المجتمع العربي روسيا اليوم - ضمن خطة بيع الأصول.. مصر تقيد 4 شركات حكومية في البورصة العربي الجديد - يوسف أوشيش: نتمسك بالحريات والإصلاح السياسي في الجزائر الجزيرة نت - زلزالا فنزويلا.. ارتفاع عدد القتلى إلى 1430 وسباق مع الزمن لانتشال ناجين
عامة

النفط العراقية تبحث مع شيفرون الأميركية فرص الاستثمار بقطاع الطاقة

رووداو عربية
رووداو عربية منذ 1 ساعة

بحثت وزارة النفط، اليوم الأحد (28 حزيران 2026)، مع شركة شيفرون الأميركية للطاقة فرص التعاون والاستثمار في قطاعي النفط والطاقة.وقال مكتب وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، ، في بيان، إن وكيل الوزارة ن...

بحثت وزارة النفط، اليوم الأحد (28 حزيران 2026)، مع شركة شيفرون الأميركية للطاقة فرص التعاون والاستثمار في قطاعي النفط والطاقة.

وقال مكتب وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، ، في بيان، إن وكيل الوزارة نصير عزيز استقبل نائب رئيس شركة شيفرون الأميركية للطاقة، جو كوك، والوفد المرافق له.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول آفاق التعاون المشترك بين وزارة النفط وشركة شيفرون، إلى جانب استعراض فرص الاستثمار وتنفيذ المشاريع في قطاعي النفط والطاقة.

وأشار إلى أن المباحثات تأتي بما ينسجم مع مستهدفات التنمية التي تتبناها الحكومة، وبما يسهم في تطوير الصناعة النفطية وتعظيم العوائد من الإنتاج النفطي.

ويأتي اللقاء في وقت يواصل فيه العراق تعزيز استثماراته النفطية وتنويع الشراكات مع الشركات العالمية، في ظل التحديات التي فرضتها اضطرابات الملاحة في مضيق هرمز خلال الأشهر الماضية.

ويعتمد العراق على صادرات النفط لتأمين أكثر من 90% من إيرادات الموازنة، فيما يمر الجزء الأكبر من صادراته الجنوبية عبر مضيق هرمز.

ويُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات الاستراتيجية للطاقة في العالم، إذ يعبر من خلاله نحو خمس تجارة النفط العالمية المنقولة بحراً، بينما يعتمد العراق بشكل كبير على موانئ البصرة الواقعة على الخليج لتصدير نفطه الخام.

أزمة هرمز الأخيرة، اظهرت هشاشة مسارات التصدير العراقية مقارنة ببعض دول الخليج التي تمتلك خطوط أنابيب ومنافذ بديلة على البحر الأحمر أو بحر العرب، الأمر الذي دفع بغداد إلى تكثيف البحث عن بدائل لزيادة مرونة صادراتها النفطية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك