القدس العربي - واشنطن لإيران: لبنان ليس من شأنكم الجزيرة نت - أمنستي: الحكم بسجن الحقوقية التونسية سهام بن سدرين 25 عاما "ظلم فاحش" العربية نت - "أبل" تستعين بغلاف جديد لشريحة A20 Pro لضمان أناقة آيفون 18 برو رويترز العربية - إيران وأمريكا تكثفان الهجمات وتهددان بالتصعيد الجزيرة نت - خطة نتنياهو الشخصية لتوريط أمريكا في حرب "إسرائيل الكبرى" العربي الجديد - الاحتلال يعترف بقتل فلسطيني في طوباس قبل عامين ويواصل احتجاز جثمانه قناة التليفزيون العربي - ترمب يتوعد إيران بتصعيد أكبر لانتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار قناة الجزيرة مباشر - Did Iran Bomb Gulf States to Sabotage the Omani Mediation Efforts to Lift the Maritime Blockade? قناة الشرق للأخبار - تفاصيل هجوم إيران على الكويت والبحرين والموقف السعودي! العربي الجديد - قيظ أوروبا... أكثر من ألف وفاة في فرنسا ودرجات قياسية في ألمانيا
عامة

مرتفعات تشام باشي التركية.. ملاذ طبيعي للهاربين من صخب المدن

وكالة الأناضول
وكالة الأناضول منذ 1 ساعة

تشهد مرتفعات" تشام باشي" والقرى الجبلية المحيطة بها في ولاية أوردو شمالي تركيا إقبالاً متزايداً من الزوار والسياح من داخل البلاد وخارجها، الراغبين في الاستمتاع بأجوائها الطبيعية الساحرة وقضاء عطلات يو...

تشهد مرتفعات" تشام باشي" والقرى الجبلية المحيطة بها في ولاية أوردو شمالي تركيا إقبالاً متزايداً من الزوار والسياح من داخل البلاد وخارجها، الراغبين في الاستمتاع بأجوائها الطبيعية الساحرة وقضاء عطلات يومية مميزة.

وتُعد المرتفعات، الواقعة على ارتفاع ألفي متر فوق مستوى سطح البحر ضمن قضاء" كابادوز"، إلى جانب القرى المجاورة مثل" طاش باشي" و" إرتاش" و" غول أردي"، واحدة من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة، بفضل غاباتها الكثيفة وهوائها النقي الغني بالأكسجين.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، بدأت المنطقة باستقبال أعداد متزايدة من الزوار، إلى جانب السكان المحليين الذين عادوا لممارسة أنشطتهم الموسمية في الزراعة وتربية المواشي.

ويقضي القادمون أوقاتهم بين زراعة شتلات الخضروات في الحدائق المنزلية ورعي الماشية في المراعي الخصبة، فيما يجد الباحثون عن الهدوء ضالتهم وسط الطبيعة التي تتزين بالأزهار الملونة، وفي مقدمتها زهور الورد الجبلي.

كما يجد محبو المغامرة متعتهم في تجربة" الزحليقة الصيفية" المقامة داخل مركز" تشامباشي" للتزلج.

" موسم مثالي" في قلب المرتفعاتوفي حديثه لمراسل الأناضول، أعرب المواطن التركي صفا قايا (61 عاماً)، الذي انتقل مع عائلته إلى منزله الريفي في قرية" طاش باشي"، عن شغفه بالعمل في الأرض، مشيراً إلى أنه بدأ بزراعة الكرنب الأسود والبطاطس والبنجر.

وقال قايا: " طبيعة هذا المكان تأسر القلوب؛ بين غابات الصنوبر وندى الصباح وعطر الأرض، يشعر الإنسان بنقاء لا مثيل له، فكل شيء هنا بكر وطبيعي".

من جانبه، أوضح المواطن فاروق دُمان أنه يحرص على زيارة المرتفعات مع عائلته في كل فرصة تتاح له لمساعدة أقاربه في أعمال البساتين، مؤكداً أن هذا الوقت من العام يُعد" الموسم المثالي" للاستجمام، لما تمنحه الطبيعة والمياه العذبة والهواء النقي من راحة نفسية وجسدية للزوار.

أما المغترب التركي سيردار أوزكان، القادم من ألمانيا لقضاء عطلته في مسقط رأسه برفقة زوجته وأطفاله، فلم يُخفِ سعادته بزيارة المرتفعات.

وقال أوزكان: " أزور تشام باشي بشغف في كل مرة أعود فيها إلى أوردو.

مع تفتح الأزهار يصبح المكان ساحراً، وتتراوح الأجواء هنا بين الدفء والبرودة اللطيفة.

إنها جمال يصعب وصفه، وأنا فخور جداً ببلدي".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك