أوضح الخبير العسكري سمير راغب أهداف" المنطقة التجريبية" المنصوص عليها في الاتفاق الموقع بين لبنان وبين دولة الاحتلال.
وأضاف راغب، بمداخلة عبر أثير" العربية إف إم"، أن ذلك يعني تسليم جزء من الأرض إلى الجانب اللبناني يتولى فيه الأعمال الأمنية ومن أهمها نزع سلاح حزب الله وضمان عدم وجود تهديدات من هذه المناطق.
وأكمل الخبير العسكري، أن الاحتلال اختار بلدتي" زوطر" و" فرون" للبدء بهما في هذا الاتفاق نظرا لوجود مرتفعات بهما وإشرافهما على محاور وسيطرة جيش الاحتلال على تلك المواقع نيرانيا.
وتابع راغب، أن سحب القوات يشكل حساسية شديدة في دولة الاحتلال لكنها تريد إبداء خطوات لإرضاء الجانب الأمريكي، لكن الاحتلال يركز دائما على نزع سلاح حزب الله.
وتشمل أبرز بنود الاتفاق الموقع بين دولة الاحتلال ولبنان، بسط الجيش اللبناني سلطته على كامل الأراضي اللبنانية ونزع سلاح حزب الله ليكون حصراً بيد الدولة اللبنانية.
كذلك تشمل بنود الاتفاق، رفض الحكومة اللبنانية أي مزاعم تمنح أي طرف، سواء كان تابعا أو غير تابع للدولة اللبنانية، الحق في استخدام القوة نيابة عنها دون الحصول على موافقة علنية وصريحة منها.
وبموجب الاتفاق، يستعيد الجيش اللبناني تدريجا السيطرة على أراضي البلاد، بدءا من" منطقتين تجريبيتين" تحددان بالتنسيق مع جيش الاحتلال.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك