أعلنت الهيئة العامة للموانئ" موانئ" عن بدء تشغيل خط البحر الأحمر السريع للحاويات في ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، حيث استقبل الميناء السفينة (فلك الجبيل) رافعة العلم السعودي، كأول سفينة يخصصها الناقل الوطني شركة ملك البحرية" لهذا الخط الملاحي، حاملة أول شحنة حاويات للميناء بالتعاون مع شركة" سابك" ومحطة بوابة البحر الأحمر، وبطاقة استيعابية تبلغ 1,100 حاوية قياسية، بما يسهم في تعزيز تنافسية خدمات موانئ المملكة وتطوير عملياتها.
ويأتي ذلك في إطار الشراكات الاستراتيجية التي تبرمها" موانئ" مع كبرى الخطوط الملاحة الوطنية والعالمية، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، للإسهام في ترسيخ موقع المملكة على الصعيدين الاستثماري واللوجستي بالإضافة إلى تنمية الصادرات والواردات الوطنية غير النفطية وجذب الاستثمارات.
وتعكس هذه الخطوة توجه الهيئة نحو تعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجي الميناء الملك فهد الصناعي بينبع على ساحل البحر الأحمر، وتعزيز دوره في دعم حركة التجارة البحرية بالمملكة، مستندا إلى ما يتمتع به الميناء من كفاءة تشغيلية عالية، بما يسهم في رفع كفاءة سلاسل الإمداد وتوسيع خيارات الربط الملاحي للمستفيدين.
ويسهم الخط الملاحي الجديد في تعزيز النقل الساحلي لسفن الحاويات بين ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك فهد الصناعي بينبع، وربط الميناءين مع مينائي العقبة في الأردن وعين السخنة في مصر، كما سيدعم فتح مسارات مباشرة لشحن وتصدير المنتجات الوطنية، وزيادة كميات المناولة بالموانئ السعودية، إلى جانب الإسهام في الاستيراد المباشر من الموانئ العالمية وتعزيز التبادل التجاري.
ويُذكر أن ميناء الملك فهد الصناعي بينبع يعد أحد أهم الموانئ في المملكة كونه الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على ساحل البحر الأحمر، كما يتوسط الخط التجاري بين أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى عبر قناة السويس وباب المندب بطاقة استيعابية تصل إلى 210 مليون.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك