اعتبرت سويسرا الاثنين أن الظروف مهيأة «لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا» بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في جنيف بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية «إن الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21-22 يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة»، مضيفا أن خريطة الطريق المتفق عليها «توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة»، بحسب وكالة «فرانس برس».
يعود الوفد الإيراني الذي شارك في محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا الأحد بوساطة باكستان وقطر، إلى طهران الاثنين «بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة»، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
وذكرت الوكالة أن الوفد الإيراني الذي ترأسه رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف وضم أيضا وزير الخارجية عباس عراقجي، «غادر المبنى الذي كانت تُعقد فيه المحادثات (في وقت مبكر من صباح الاثنين)، بعد نحو 18 ساعة من المشاورات والمحادثات المكثفة»، مضيفة أن «المشاورات الفنية» ستستمر طوال الأسبوع في سويسرا، بحسب وكالة «فرانس برس».
إنشاء «خلية لخفض التصعيد»وفي وقت سابق، أعلنت إيران والولايات المتحدة في ختام الجولة الأولى من محادثاتهما في سويسرا، الاتفاق على إنشاء «خلية لخفض التصعيد» مع لبنان لوقف العمليات العسكرية، وفق ما أفاد بيان مشترك للوسيطتين في المحادثات باكستان وقطر الاثنين.
وجاء في البيان المشترك «اتفقت الأطراف على إنشاء خلية لخفض التصعيد بين الأطراف ولبنان، وبإشراف الوسطاء، لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك