أرجأت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أيمن محسب، خلال اجتماعها أمس الأحد، البت النهائي في ملف منظومة الدعم والحذف من بطاقات التموين، وجاء التأجيل لحين حضور الوزراء المعنيين، وعلى رأسهم وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الإسكان ووزير التنمية المحلية، لمناقشة عدد من الملفات المطروحة أمام اللجنة.
استدعاء الوزراء لتوضيح معايير الاستبعادمن المقرر أن يخصص الاجتماع المقبل لتلقي رد الحكومة على استفسارات النواب التي طرحت خلال الاجتماع، وتتمحور التساؤلات حول أعداد المواطنين الذين جرى استبعادهم من منظومة التموين وأسباب هذا الاستبعاد، لا سيما المخالفات المتعلقة باستهلاك الكهرباء ومخالفات البناء.
فحص امتلاك الأصول المرتفعة القيمةكما ستبحث اللجنة إمكانية اتخاذ إجراءات تجاه بعض المستفيدين من الدعم الذين ثبت امتلاكهم وحدات سكنية داخل كمبوندات راقية أو سيارات فارهة، وذلك في إطار مراجعة معايير الاستحقاق وضمان وصول الدعم إلى الفئات الأولى بالرعاية.
وزير التموين يبحث مع شعبة المخابز تطوير منظومة الخبز المدعموفي وقت سابق، عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعا مع عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، وهاني مكي نائب رئيس شعبة مخابز الجيزة، لبحث ملفات تطوير منظومة إنتاج وتوزيع الخبز المدعم، بما يضمن استدامتها ويحقق مصالح المواطنين وأصحاب المخابز معا.
مناقشة تكلفة الإنتاج وآليات تحقيق الكفاءة والاستدامةاستعرض اللقاء، أبرز التحديات المرتبطة بتكلفة إنتاج الرغيف والتغيرات التي تطرأ على عناصر التشغيل، كما تمت مناقشة آليات الحفاظ على استقرار المنظومة، وضمان استمرار وصول الخبز المدعم للمواطنين بالجودة والكفاءة المطلوبة دون أعباء إضافية.
تشديد الرقابة ورفع الانضباط على مراحل الإنتاج والتوزيعتناول الاجتماع، سبل تعزيز المتابعة والرقابة على جميع مراحل المنظومة، من الإنتاج حتى التوزيع، بهدف إحكام السيطرة ورفع معدلات الانضباط التشغيلي، بما ينعكس إيجابا على جودة الخدمة المقدمة للمواطن ويقلل من الهدر.
رؤية جديدة لمرونة أكبر وعدالة أعلىناقش الحاضرون مستجدات تطوير منظومة الدعم والتصورات الخاصة بتطبيق الدعم النقدي الموجه، بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه بدقة ومرونة، مع الحفاظ على البعد الاجتماعي للدولة وحماية الفئات الأولى بالرعاية.
توازن بين مصالح المواطن وصاحب المخبز وتعزيز الاستدامةأكد وزير التموين، أهمية استمرار التنسيق بين الوزارة وشعبة المخابز خلال مراحل التطوير، لتحقيق التوازن بين حقوق المستهلك ومصالح أصحاب المخابز، وزيادة كفاءة التشغيل والاستدامة الاقتصادية، مع منح مرونة أكبر في إدارة الدعم وتحسين الخدمة.
تواصل دائم مع ممثلي القطاع لدعم الأمن الغذائيشدد" فاروق"، على حرص الوزارة على التواصل المستمر مع مختلف الشعب والاتحادات العاملة بقطاع التموين، والاستماع لمقترحاتهم، بما يدعم جهود الدولة في تطوير الدعم وتحقيق الأمن الغذائي ورفع كفاءة الخدمات.
إشادة شعبة المخابز بالتعاون مع الوزارة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك