قناة التليفزيون العربي - هل هناك حاجة أميركية حقيقية اليوم لبحث استقرار لبنان لما له من أهمية بالنسبة للإيراني؟ قناة الجزيرة مباشر - Window on Iran | Ghalibaf and Araghchi head to Oman to meet Sultan Haitham bin Tariq قناة القاهرة الإخبارية - نشرة أخبار التاسعة مساءً من القاهرة الإخبارية CNN بالعربية - الأرجنتين تبلغ دور الـ32 في ليلة تصدر ميسي لهدافي كأس العالم تاريخيًا وكالة الأناضول - روبيو يجري زيارة إلى الإمارات والكويت والبحرين DW عربية - نظام عالمي جديد يتشكل.. هل ستكون أوروبا الخاسر الأكبر؟ روسيا اليوم - واشنطن وتل أبيب.. خلاف كبير بشأن لبنان قناة الجزيرة مباشر - Window on America | Washington translates understandings with Tehran into initial economic steps العربي الجديد - الصندوق السيادي القطري يستثمر 380 مليون دولار في شركة هولندية Euronews عــربي - "لم نتخلَّ عنكم أبداً".. بطريركا القدس يزوران غزة ورسالة تضامن إلى جميع سكان القطاع
عامة

واشنطن ترفع «الحصار النفطي» عن إيران.. ترخيص دولي لبيع الطاقة

عين ليبيا
عين ليبيا منذ 1 ساعة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الإثنين عن إصدار ترخيص رسمي عام ومؤقت يتيح للجمهورية الإسلامية الإيرانية بيع النفط الخام والمنتجات البتروكيميائية والمشتقات النفطية الخاصة بها وتصديرها حتى الحادي و...

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الإثنين عن إصدار ترخيص رسمي عام ومؤقت يتيح للجمهورية الإسلامية الإيرانية بيع النفط الخام والمنتجات البتروكيميائية والمشتقات النفطية الخاصة بها وتصديرها حتى الحادي والعشرين من أغسطس/آب 2026، وجاءت هذه الخطوة الإستراتيجية لتشكل تخفيفاً فورياً وملموساً للقيود المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني، حيث يسمح الترخيص كذلك باستيراد النفط الخام والمشتقات الإيرانية إلى داخل الولايات المتحدة الأمريكية ضمن الإطار المحدد في نص الإعفاء، وذلك بعد يوم واحد فقط من اختتام الجولة الأولى من المفاوضات السياسية المكثفة والمباشرة التي انعقدت في مدينة بورغنشتوك السويسرية بين وفدي واشنطن وطهران برعاية ووساطة دولية قادتها كل من باكستان ودولة قطر.

وأعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت عبر حسابه الرسمي على منصة إكس أن واشنطن أصدرت هذا الترخيص العام المؤقت لمدة 60 يوماً كجزء من التزاماتها الواردة في مذكرة التفاهم المشتركة، مذكراً بأن طهران التزمت في المقابل خلال محادثات سويسرا بالسماح بالعبور الحر والمفتوح والآمن لكافة السفن التجارية في مضيق هرمز، فضلاً عن السماح الفوري لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد، وهو ما أكده بالتزامن نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس في مؤتمر صحفي عقده بـ “قمة بحيرة لوسيرن”، حيث أعلن جي دي فانس عن تحقيق تقدم كبير وإرساء قاعدة متينة واتفاقات لوقف إطلاق النار وبناء أسس التوصل إلى اتفاق سلام نهائي شامل ودائم في غضون شهرين، نافياً في الوقت ذاته صحة التقارير المتداولة حول الإفراج غير المشروط عن الأموال الإيرانية المجمدة، وموضحاً أن واشنطن وضعت بالتعاون مع دولة قطر آلية خاصة صارمة لضمان توجيه تلك الأصول لخدمة الشعب الإيراني وعدم استخدامها في تمويل أنشطة تهدد الاستقرار أو دعم الإرهاب.

وفي المقابل، أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بأن الوفد المفاوض لبلاده برئاسة رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف غادر العاصمة السويسرية متوجهاً إلى طهران عقب خوض 18 ساعة من المفاوضات الفنية والمكثفة، وكشفت التقارير الإعلامية الإيرانية أن الجلسة الافتتاحية للمحادثات المباشرة لم تتطرق مطلقاً إلى ملف البرنامج النووي الإيراني، بل ركزت على آليات خفض التصعيد ومتابعة تنفيذ البند 13 من مذكرة التفاهم الموقعة منتصف حزيران/يونيو الجاري بوساطة رئيس وزراء باكستان شهباز شريف والجانب القطري، وهي المذكرة التي وضعت ترتيبات لإنهاء الحرب والعمليات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران في الثامن والعشرين من شباط/فبراير الماضي، وتنص على الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات بما في ذلك الجبهة اللبنانية، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الأمريكي، وتخفيف القيود المالية، وإنشاء صندوق دولي وإقليمي لإعادة إعمار إيران بقيمة 300 مليار دولار بمشاركة شركاء إقليميين.

وعلى صعيد التحركات الميدانية وأمن الطاقة، أعلن الوسطاء في قطر وباكستان عن إنشاء “خلية منع الاحتكاك” لضمان الالتزام الكامل بإنهاء العمليات العسكرية في لبنان، إلى جانب إنشاء خط اتصالات ساخن ومباشر لضمان المرور الآمن للسفن التجارية وناقلات النفط في مضيق هرمز، ولفت الوسطاء إلى أنه وتفادياً لمخاطر الألغام البحرية، سيتعين على بعض ناقلات النفط التجارية الكبيرة المرور مؤقتاً عبر المياه الإقليمية الإيرانية للتنقل بأمان لحين تطهير الممر المائي الحيوي تماماً، وفي غضون ذلك، استجابت أسواق الطاقة العالمية فوراً للإعلان الأمريكي، حيث فقدت أسعار النفط مكاسبها وارتفاعاتها السابقة، وتراجع نفط خام برنت القياسي بنسبة 3.

4% ليصل إلى 77.

8 دولاراً للبرميل، كما تراجع نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.

6% ليتم تداوله مقابل 74.

6 دولاراً للبرميل، نظراً لما يمثله مضيق هرمز كشريان رئيسي يمر عبره الجزء الأكبر من صادرات الشرق الأوسط البترولية.

وفي المقابل، وعلى الرغم من أجواء التهدئة، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجدداً اليوم أنه لا توجد أي قيود دولية أو سياسية على القوات الإسرائيلية العاملة خلف الحدود في لبنان، علماً بأن إسرائيل وحزب الله ليسا أطرافاً مباشرة في محادثات سويسرا الحالية التي تديرها واشنطن وطهران، وفي سياق المواقف الإقليمية المحيطة بالاتفاق الدائم المرتقب، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن أي اتفاق نهائي يتم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وإيران يجب أن يكون شاملاً للمنطقة العربية ودول الخليج، مؤكداً على ضرورة مراعاة الشواغل الأمنية والسياسية العربية لضمان تحقيق سلام واستقرار حقيقي ومستدام في الشرق الأوسط.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك