ترأس الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في الدورة العادية (165)، الذي عقد في العاصمة الأردنية عمّان أمس، بحضور وزراء الخارجية العرب، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وفي بداية الجلسة ألقى وزير الخارجية كلمة مملكة البحرين في الاجتماع، معربا عن الشكر لأيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، على استضافة الأردن الشقيق أعمال هذه الدورة، وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
كما عبر عن التقدير للوزراء على تلبية الدعوة لعقد هذا الاجتماع، الذي يأتي في ظروفٍ بالغة الدقة تتطلب تكثيف التشاور والتنسيق لتعزيز التضامن العربي وحماية الأمن القومي العربي، بما يحقق تطلعات شعوبنا للأمن والاستقرار والتنمية.
وقال إن المنطقة شهدت خلال الأشهر الماضية تداعيات الاعتداءات الإيرانية الآثمة على دول مجلس التعاون والأردن، مستخدمة الصواريخ والطائرات المسيَّرة، مستهدفةً الأعيان المدنية والمناطق السكنية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
مشيرا إلى تفاقم الأضرار بإقدام إيران على إغلاق مضيق هرمز، ما عطّل الملاحة وأضرّ بالاقتصاد العالمي، واحتجاز نحو عشرين ألف بحّار بعيدين عن ذويهم.
وأوضح وزير الخارجية أن الدول العربية رحبت بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب، بوصفها بادرةً إيجابية نحو خفض التصعيد والتوصل إلى اتفاقٍ شامل، معرباً عن أهمية احترام سيادة دول المنطقة، وحماية حرية الملاحة في مضيق هرمز وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2817، ومعالجةٍ شاملة لكل ما يهدد أمن الدول العربية.
وأشاد الوزير بجهود فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وعزمه على إحلال السلم والاستقرار في المنطقة بالتعاون مع قادتها، مثمنا كل جهود الوساطة لجمهورية باكستان الإسلامية ودولة قطر في دعم الحوار والمساعي السلمية.
وأشار وزير الخارجية إلى أن هذا الاجتماع ينعقد بتفويض من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية، بهدف اعتماد قرار تعيين الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية السيد نبيل فهمي، الذي سيباشر مهام عمله اعتباراً من الأول من الشهر القادم.
وأعرب وزير الخارجية عن التقدير والاعتزاز بالمسيرة الحافلة للسيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي قاد الأمانة العامة على مدى ولايتين متتاليتين بحكمةٍ واقتدار، في مرحلةٍ من أدقّ المراحل التي مرّت بها الأمة العربية.
وقال إنه عُرف بعمق خبرته الدبلوماسية، ورجاحة عقله، وصلابة موقفه في الدفاع عن الثوابت العربية، وحرصه على توحيد الصف العربي.
وأشاد وزير الخارجية بما لمسه من أحمد أبو الغيط، من تعاونٍ صادقٍ وتنسيقٍ وثيق، خلال التحضير لقمة البحرين، القمة العربية الثالثة والثلاثين، وطَوال فترة رئاسة مملكة البحرين لتلك الدورة على مدى عامٍ كامل، مشيرا إلى أنه كان شريكاً رئيسيا في إنجاح أعمالها وتحقيق نتائجها، معربا عن التقدير لجهوده المخلصة، وإسهاماته القيمة في دعم العمل العربي المشترك، وتعزيز مكانة الجامعة العربية.
وأكد وزير الخارجية حرص مملكة البحرين على تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، ومواصلة التنسيق الوثيق مع الأمانة العامة تحت قيادة الأمين العام الجديد، بما يرتقي بقدرة الجامعة على الاستجابة لتحديات المنطقة.
وقد ناقش المجلس الوزاري الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، ووافق، بناء على تفويض من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية، على تعيين السيد نبيل فهمي أمينا عاما لجامعة الدول العربية للدورة المقبلة، كما وافق على تعيين رؤساء بعثات جامعة الدول العربية في الخارج.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك