Euronews عــربي - طائرات هيدروجين ومراكز بيانات ذكاء اصطناعي: رؤية برتراند بيكار لمستقبل أخضر العربي الجديد - ماذا بعد خروج الجزائر من قائمة "فاتف" الرمادية؟ العربي الجديد - أحد أهم مشاريع الطاقة في قطر: انفجار مصنع برزان للغاز وكالة سبوتنيك - قاليباف: مضيق هرمز لن يعود أبدا إلى حالته قبل الصراع مع الولايات المتحدة قناة الغد - طهران تعلن ختام محادثات سويسرا وتشكيل فرق عمل Euronews عــربي - من إغلاق المدارس إلى حظر الكحول.. موجة الحر تربك الحياة اليومية في أوروبا روسيا اليوم - زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى توسيع الترسانة النووية لتحقيق التفوق على العالم العربي الجديد - ترامب ينتقد ستارمر بعد إعلان استقالته وكالة سبوتنيك - موسكو: خطط ألمانيا لإنشاء الجيش الرائد في أوروبا تنم عن نزعة انتقامية العربي الجديد - المواد الكيميائية الأبدية تهدد الزراعة في غزة
عامة

هدوء في جنوب لبنان.. طهران وواشنطن تتفقان على إنشاء "خط اتصال"

التلفزيون العربي

أفادت هيئة البث العبرية، بأن إسرائيل تأخذ في الحسبان إمكانية صدور قرار أميركي يلزمها بالانسحاب تدريجيا من مناطق بجنوب لبنان.وقالت الهيئة: " تنطلق الثلاثاء جولة محادثات جديدة بين إسرائيل ولبنان، وهذه...

أفادت هيئة البث العبرية، بأن إسرائيل تأخذ في الحسبان إمكانية صدور قرار أميركي يلزمها بالانسحاب تدريجيا من مناطق بجنوب لبنان.

وقالت الهيئة: " تنطلق الثلاثاء جولة محادثات جديدة بين إسرائيل ولبنان، وهذه المرة تهدف إلى بلورة التفاصيل الأولية لانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، ضمن تنفيذ البرنامج التجريبي للجيش اللبناني".

وأضافت: " ستُعقد المحادثات بصيغة مشابهة، بوساطة أميركية وبحضور سفيري إسرائيل ولبنان (ندى معوض)، بالإضافة إلى ثلاثة ضباط إسرائيليين برتبة عميد (لم تسمهم)".

وتابعت: " تُعقد جولة المحادثات بينما وافقت الولايات المتحدة أمس على إنشاء آلية للتحقق من خروقات وقف إطلاق النار في لبنان، بمشاركة إيران وقطر وبدون مشاركة إسرائيل".

في السياق، نقلت الهيئة عن مصادر إسرائيلية مطلعة على الملف، قولها: " لم تكن هناك فرصة لمشاركة إسرائيل في هذه الآلية بسبب وجود إيران".

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء، في أعقاب إجراء محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وقال قاليباف إن" مضيق هرمز لن يعود أبدا إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي"، وفق ما ذكرت وكالة" إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء.

وأكد قاليباف في مقطع فيديو نُشر على حسابه في تطبيق تلغرام، أن المحادثات التي جرت في منتجع بورغنشتوك أسفرت عن" إنجازات جيدة".

وقال" من وجهة نظري، حققت هذه الرحلة إنجازات جيدة، خاصة في ما يتعلق بالمحادثات بشأن المضيق، ومحادثات لبنان، ومسألة إعفاء النفط من العقوبات، والإفراج عن الأموال المجمدة".

وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين تعليق عقوباتها على النفط الإيراني لمدة شهرين، بعد موافقة إيران على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقب المحادثات في سويسرا.

ومن المقرر أيضا أن تحصل طهران على شكل من أشكال تخفيف العقوبات من واشنطن، فضلا عن الإفراج عن أصول.

وأضاف قاليباف في مقطع الفيديو" بالطبع، نحن نعتقد أننا ما زلنا في بداية هذا العمل، وعلينا مواصلة جهودنا".

قال جيه دي فانس نائب الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة ستحكم على إيران من خلال أفعالها، لا من خلال تصريحاتها.

وأعرب فانس، في تصريح صحفي عن" ارتياحه الشديد" للتقدم المحرز مع إيران، مشيرًا إلى أن طهران ستسمح باستئناف عمليات التفتيش الدولية على برنامجها النووي.

وأضاف: " السماح للمفتشين بدخول البلاد خطوة مهمة، لكننا ما زلنا بحاجة إلى معرفة ما الذي سيسمحون للمفتشين بفعله بالضبط بمجرد دخولهم".

وتابع: " لا يمكن الوثوق بكلام أحد، بل يجب الحكم على الأفعال".

وأكد فانس أن واشنطن ستعزز آليات وعمليات التفتيش" لضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية مرة أخرى".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك