أكد المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، أنه لوحظ تقدم عدد من النواب بطلبات للحديث في أكثر من مشروع قانون من مشروعات القوانين الستة المدرجة على جدول أعمال المجلس، حيث طلب بعض الأعضاء الكلمة في القوانين الستة كلها والبعض طلب الحديث فى أربعة قوانين دفعة واحدة.
وأوضح رئيس المجلس خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم أن منح الكلمة للأعضاء أنفسهم في جميع القوانين المطروحة سيؤدي إلى حرمان عدد كبير من النواب من المشاركة في المناقشات، قائلاً: يصعب إعطاء الكلمة للعضو ذاته في كافة القوانين، لأن ذلك يعني عدم إتاحة الفرصة لغيره من الأعضاء.
وأضاف بدوي أن رئاسة المجلس ستراعي تحقيق التنوع وإثراء المناقشات البرلمانية، من خلال عدم تكرار منح الكلمة للعضو ذاته في أكثر من مشروع قانون، بما يضمن مشاركة أوسع للنواب والاستفادة من مختلف الآراء ووجهات النظر.
وأشار إلى أن الاستثناء من هذه القاعدة سيكون في أضيق الحدود، وقد يقتصر على الاستعانة برأي ممثلي الهيئات البرلمانية أو مقرري اللجان المختصة، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من النواب للمشاركة في مناقشة التشريعات المعروضة.
وتناقش الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم ستة مشروعات قوانين مهمة مقدمة من الحكومة، تتعلق بملفات الضرائب والتسهيلات الضريبية وإنهاء المنازعات الضريبية، وضريبة الدمغة، وأيلولة نسبة من أرباح الشركات المملوكة للدولة للخزانة العامة، وتعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة، فضلاً عن تعديل قانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك