العربي الجديد - شلل في محاكم المغرب احتجاجاً على مشروع قانون المحاماة الجزيرة نت - الشرق الأوسط الجديد.. صعود الكتلة الإقليمية التي تعيد رسم موازين القوى وكالة سبوتنيك - روسيا تستعرض جودة منتجاتها في معرض دبي الدولي للأخشاب وتوقع عقودا لدعم مشاريع البناء في الإمارات الجزيرة نت - "نمر ترمب" رئيسا لكولومبيا في موجة يمينية عقابية لليسار سكاي نيوز عربية - ترامب يصادر مفتاح الخزنة الإيرانية قناة التليفزيون العربي - حزب الله يعرض مشاهد لاستهداف مركز قيادة إسرائيلي مستحدث في محيط قلعة الشقيف الجزيرة نت - أمريكا أولًا وإسرائيل أخيرًا.. كيف بدأت إسرائيل تخسر حليفها الأكبر؟ CNN بالعربية - سلطنة عُمان وإيران تؤكدان الحفاظ على عبور مضيق هرمز "بلا رسوم" قناة التليفزيون العربي - الأضرار في لبنان .. مؤشرات تتجاوز كل التوقعات سكاي نيوز عربية - السويد تفتح ملف "الإخوان"
عامة

نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في التسلح

الجزيرة نت
الجزيرة نت منذ 1 ساعة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن على بلاده التحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية، وبناء منظومة تسليح مستقلة، تزامنا مع أزمة ثقة وخلافات متصاعدة بين تل أبيب و...

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن على بلاده التحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية، وبناء منظومة تسليح مستقلة، تزامنا مع أزمة ثقة وخلافات متصاعدة بين تل أبيب وواشنطن.

وأضاف نتنياهو في كلمة له أمام دورة ضباط قتاليين من الاحتياط في مستوطنة غوش عتصيون جنوبي الضفة الغربية المحتلة" أقدّر جدا الدعم الذي تلقيناه من أصدقائنا الأمريكيين، لكننا بحاجة إلى تحرير أنفسنا من التبعية وبناء نظام تسليح مستقل".

وتابع" نحن بحاجة إلى منظومة تسليح مستقلة خاصة بنا.

نحن ننتج تسليحنا بأنفسنا.

يجب أن نتحرر من الاعتماد، وأن نبني مزيدا من القوة، ونُدخل مزيدا من التكنولوجيا، وندرب المزيد من أجيال القادة مثلكم، لأن هذا ما سيحدد في النهاية أين سنكون".

وتطرّق نتنياهو خلال اللقاء إلى المواجهة مع إيران، مؤكدا أن إسرائيل وجهت ضربة لإيران ووكلائها في المنطقة.

ويوم الأحد، أكدت القناة 12 الإسرائيلية وجود أزمة ثقة وتباينات متزايدة بين واشنطن وتل أبيب، على خلفية التفاهم الأمريكي الإيراني الأخير.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية، أمس الاثنين، عن مسؤول إسرائيلي" كبير" -لم تسمّه- قوله إن الرسالة الأمريكية التي تلقتها إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة كانت واضحة، ومفادها أن التصريح السابق بالتحرك دون قيود في لبنان قد انتهى.

وأفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أمس، بوجود تباين في المواقف بين واشنطن وتل أبيب بشأن الملف اللبناني.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تنظر إلى جنوب لبنان ضمن سياق إقليمي أوسع يشمل مضيق هرمز وأسعار الطاقة والملف النووي الإيراني، إضافة إلى حاجة إدارة ترمب لتحقيق إنجاز دبلوماسي.

في المقابل، ترى إسرائيل أن أي انسحاب مبكر من مناطق في جنوب لبنان قد يُفسر على أنه مؤشر ضعف، ويُعَد مكافأة لحزب الله.

ودخل الاتفاق الأمريكي الإيراني حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران الجاري، بعد توقيعه إلكترونيا من قِبل ترمب ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، ويتضمن بندا ينص على احترام وحدة لبنان وسلامة أراضيه.

وتحتل إسرائيل مناطق في جنوب لبنان، بعضها منذ عقود، وسيطرت على مناطق أخرى خلال الحرب التي دارت في عامي 2023 و2024، كما توغلت خلال العدوان الأخير لأكثر من 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك