وبحسب ما أوردته صحيفة" الجارديان" البريطانية، أوقفت الشركة بهدوء العام الماضي تطوير النسخة الكهربائية الكاملة من" قاشقاي" في مصنع سندرلاند، الذي يضم أكبر مصنع للسيارات في المملكة المتحدة.
وتجري" نيسان" حاليًا محادثات مع الحكومة البريطانية بشأن الحصول على دعم مالي للمساعدة في التخطيط لمستقبل المصنع الواقع في شمال شرق إنجلترا، بعد أن أعلنت الشهر الماضي إغلاق أحد خطي الإنتاج في مصنع سندرلاند بسبب ضعف الطلب على سياراتها.
كما قالت في أبريل إنها «تدرس خيارات متعددة» بشأن المصنع وموظفيه البالغ عددهم 6,000 عامل، وتشمل هذه الخيارات احتمال تصنيع سيارات لصالح شركات أخرى، بعدما وقعت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة شيري الصينية لدراسة تصنيع المركبات بنظام التعاقد.
وتعيش نيسان، التي سجلت خسائر كبيرة خلال السنة المالية المنتهية في مارس، مرحلة طويلة من خفض التكاليف أدت إلى إغلاق 7 مصانع وتسريح 20,000 موظف، وكانت الشركة قد التزمت في عام 2023 بإنتاج نسخة كهربائية بالكامل من قاشقاي، وقالت الحكومة البريطانية حينها إن هذه الخطوة تؤكد مكانة المملكة المتحدة كمركز عالمي لتصنيع السيارات الكهربائية.
وتنتج نيسان بالفعل السيارة الكهربائية بالكامل طراز" ليف" في مصنع سندرلاند، كما أعلنت في أبريل أن النسخة الكهربائية بالكامل من طراز" جوك" ستُصنع هناك أيضًا، فإنه حتى إذا أعادت نيسان إحياء مشروع قاشقاي الكهربائي، فلن يصل إلى الأسواق قبل أوائل ثلاثينيات هذا القرن.
وأكدت الشركة أنها لا تزال ملتزمة بتوسيع تشكيلتها من المركبات المكهربة، والتي تشمل الطرازات الهجينة، وأضافت أن سوق السيارات الأوروبية شهد «تقلبات كبيرة» في الطلب على السيارات الكهربائية، وأنها تتبع استراتيجية «متوازنة» في التحول الكهربائي.
وتبيع نيسان بالفعل قاشقاي بنسخ تعمل بالبنزين وأخرى هجينة، وقد مثل هذا الطراز نحو 45% من إجمالي مبيعات الشركة البالغة 330,000 سيارة في أوروبا خلال عام 2025.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك