رويترز العربية - بيسنت: أمريكا ستشرف على إنفاق الأموال الإيرانية المجمدة قناة الجزيرة مباشر - Day Four: Cautious Calm in Southern Lebanon and Official Anticipation of Washington Declaration o... الليوان - سليمان تهاوش في المدرسة وعامر يفزعله 😱 بانوراما فوود - طريقة عمل فطيرة بقلاوة | سنة أولى طبخ مع الشيف آلاء الجبالي قناة التليفزيون العربي - هجوم أوكراني يستهدف شبه جزيرة القرم وروسيا تصعد في العمق الأوكراني قناة القاهرة الإخبارية - في الجلسة سرية.. د. أبو بكر القربي يزيح الستار عن خفايا التعامل اليمني المعقد مع المبادرة الخليجية قناه الحدث - هرج ومرج ومشاجرة عنيفة في مطعم بالدوحة العربي الجديد - مورينيو يبدأ حقبة ريال مدريد بتصريحات مثيرة ويفتح ملف مبابي العربي الجديد - طهران ترد على غروسي: لن نسمح بتفتيش منشآتنا النووية المقصوفة قناة العالم الإيرانية - قاليباف يغادر باكو متوجها إلى طهران
عامة

رغم المفاوضات.. كاتس: لن ننسحب من لبنان حتى لو طلبت واشنطن

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

في تصعيد جديد للتوترات بين الجانبين، أدلى وزير الجيش الإسرائيلي بتصريحات حملت تحديًا لواشنطن، مؤكدًا أن إسرائيل لن تنسحب من لبنان حتى في حال وجود طلب أميركي بذلك.وقال وزير الجيش الإسرائيلي، يسرائيل ...

في تصعيد جديد للتوترات بين الجانبين، أدلى وزير الجيش الإسرائيلي بتصريحات حملت تحديًا لواشنطن، مؤكدًا أن إسرائيل لن تنسحب من لبنان حتى في حال وجود طلب أميركي بذلك.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، خلال مؤتمر بمركز الحكم المحلي، بشأن الخلاف مع الولايات المتحدة حول ملف لبنان: «حتى لو كان هناك طلب أميركي، فلن ننسحب من جنوب لبنان».

وأكد كاتس أن أكثر من 200 ألف لبناني لن يتمكنوا من العودة إلى بلداتهم في الجنوب، زاعمًا وجود عناصر من حزب الله بينهم.

وأضاف، في تصريحات نقلتها صحيفة «معاريف»: «لن يعود 200 ألف من السكان.

لا يوجد سكان ولا يوجد إرهابيون» — على حد زعمه.

وأردف: «ما حدث في الماضي في المناطق الأمنية التي كانت تضم أيضًا سكانًا مدنيين هو تفجيرات وعبوات ناسفة وهجمات إرهابية ضد الجنود، ولذلك لن نسمح بحدوث ذلك.

الجنود في الداخل، والسكان في الخارج.

البنية التحتية مدمرة، والمنازل مهددة ومدمرة».

وشدد وزير الجيش الإسرائيلي قائلًا: «لن ننسحب».

وأوضح أن إسرائيل لا تنوي تغيير المفهوم الأمني الذي تم وضعه بعد الحرب، قائلًا: «لن نغادر المنطقة الأمنية في سوريا ولبنان.

وهذا هو المفهوم الأمني».

تأتي هذه التصريحات الإسرائيلية تزامنًا مع ثاني أيام الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل التي تستضيفها واشنطن.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، غدعون ساعر، اليوم، إن المفاوضات الجارية في واشنطن مع لبنان «تاريخية ومهمة للغاية»، مشيرًا إلى أن «إيران وحزب الله تسببا في معاناة لبنان على مدار عقود».

من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني، نواف سلام، إن الدولة اللبنانية لن تقبل ببقاء خمس نقاط أو حتى نقطتين (في إشارة إلى النقاط الأمنية التي أقامتها إسرائيل بعد حرب 2024 واستمرت في السيطرة عليها).

وطالب سلام بالإفراج عن الأسرى اللبنانيين وإنهاء مسألة النقاط العالقة على الحدود.

وأضاف: «نقدر أن يطرح الجانب الإسرائيلي ترتيبات أمنية، وسنناقش ما هو مقبول منها وما هو غير مقبول».

ولفت إلى أن لبنان لا يزال بحاجة إلى وجود قوة دولية في الجنوب للقيام بأعمال المراقبة والتنسيق.

وفي ما يتعلق بحصرية السلاح، أكد رئيس الحكومة اللبنانية أن هذا الملف «غير قابل للجدل»، مضيفًا: «نحن لا نحصر السلاح إرضاء لإسرائيل، فهذه مسألة لبنانية داخلية ومتفق عليها»، مطالبًا حزب الله بالوفاء بالتزاماته.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك