قال رئيس وزراء لبنان نواف سلام، إن الانسحاب الإسرائيلي الكامل هدفنا الأساسي من المفاوضات، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.
وأضاف أن عملية حصر السلاح ليست إرضاء لإسرائيل بل مسألة لبنانية مستقلة.
وفي السياق أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون أن المفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن لا تزال مستمرة، مشددًا على أن هذا المسار التفاوضي منفصل عن نتائج الاجتماعات التي عُقدت في سويسرا، الأسبوع الماضي، بين الولايات المتحدة وإيران.
وأوضح أن العمل يتركز حاليًا على تثبيت وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، تمهيدًا لانسحاب القوات الإسرائيلية، وانتشار الجيش اللبناني في المناطق الجنوبية، وعودة الأهالي إلى قراهم، وإطلاق سراح الأسرى، إلى جانب بدء عملية إعادة الإعمار.
وأشار الرئيس اللبناني إلى أن ملف تحديد ما يُعرف بـ" المناطق النموذجية" لا يزال قيد البحث والنقاش، بانتظار موافقة الجانب الإسرائيلي على الآلية المطروحة.
وفي وقت سابق بحثت لبنان وإسرائيل مشروعًا تجريبيًا مدعومًا من الولايات المتحدة، تُسلِّم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي في جنوب لبنان إلى القوات المسلحة اللبنانية.
وبدأ لبنان جولة جديدة من المحادثات مع إسرائيل في واشنطن، أمس الثلاثاء، وسط عزمه المضي قدمًا في المفاوضات المباشرة، حتى وإن بدا أن قرار طهران إدراج الملف اللبناني ضِمن مفاوضاتها مع الولايات المتحدة يلقي بظلاله على هذه الجولات.
وعلى جانب آخر قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس إن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة الأمنية في لبنان.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك