Independent عربية - ترمب: إيران أبلغت أميركا بألا رسوم في هرمز العربي الجديد - روبيو يبحث مع بن زايد مذكرة التفاهم مع إيران وجهود تأمين مضيق هرمز روسيا اليوم - الجيش اللبناني يطلق النار على شخصين قرب السفارة الأمريكية القدس العربي - المنتخب السعودي يواصل تدريباته في أوستن العربي الجديد - رئيس وزراء قطر يبحث في مسقط إطلاق مفاوضات عربية إيرانية بشأن هرمز روسيا اليوم - الموعد والقنوات الناقلة لمباراة المغرب ضد هايتي إيلاف - باكستان تكشف موعد استئناف المحادثات الفنية بين أميركا وإيران القدس العربي - أردوغان: جماعات متطرفة إسرائيلية لا تريد صمت الأسلحة في المنطقة Independent عربية - 3 قتلى في روسيا وإظلام مدينة بالقرم ولافروف يرفع "تفاهمات ألاسكا" Euronews عــربي - Grand Voyager
عامة

كاتس: لن ننسحب من جنوبي لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك

وكالة الأناضول
وكالة الأناضول منذ 1 ساعة

** وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس:- لن يعود 200 ألف لبناني، لا سكان ولا مخربون- الجنود في الداخل والسكان في الخارج، والبنية التحتية مدمرة والمنازل مهدمة- لن نغادر المنطقة الأمنية في سوريا و...

** وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس:- لن يعود 200 ألف لبناني، لا سكان ولا مخربون- الجنود في الداخل والسكان في الخارج، والبنية التحتية مدمرة والمنازل مهدمة- لن نغادر المنطقة الأمنية في سوريا ولبنان؛ فهذه هي العقيدة الأمنيةجدد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأربعاء، تحديه للتفاهم الأمريكي الإيراني، قائلا إن تل أبيب لن تنسحب من جنوبي لبنان حتى لو طلبت منها واشنطن ذلك.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر" الحكم المحلي" في تل أبيب (وسط) الذي انطلق الثلاثاء وينتهي الأربعاء، وفق ما أوردته القناة" 12" وصحيفتا" يديعوت أحرونوت" و" يسرائيل هيوم" العبريتان.

وقال كاتس: " حتى لو كان هناك مطلب أمريكي، الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من جنوبي لبنان".

ولم يصدر على الفور تعليق من واشنطن على تصريحات كاتس.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تمسك مسؤولين إسرائيليين بمواصلة احتلال مناطق في لبنان، رغم التفاهم الأمريكي الإيراني الذي يتضمن التأكيد على احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكاتس ورئيس الأركان إيال زامير توعدوا الاثنين، بمواصلة احتلال" المنطقة الأمنية" في جنوبي لبنان.

وتحتل إسرائيل مناطق في جنوبي لبنان، بعضها منذ عقود، وأخرى منذ الحرب السابقة بين عامي 2023 و2024، بينما توغلت خلال العدوان الراهن لمسافة تزيد على 10 كيلومترات.

ومنذ 2 مارس/آذار 2026 تشن إسرائيل عدوانا على لبنان، أسفر عن 4 آلاف و192 قتيلا و12 ألفا و171 جريحا، وأكثر من مليون نازح.

وأضاف كاتس: " لن يعود 200 ألف لبناني، لا سكان ولا مخربون"، على حد تعبيره.

وزعم أن عودة السكان إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي قد تؤدي إلى استهداف قواته، قائلا: " ما حدث في الماضي في المناطق الأمنية التي كانت تضم سكانا مدنيين كان زرع عبوات ناسفة وشن هجمات ضد الجنود".

وتابع: " الجنود في الداخل، والسكان في الخارج، والبنية التحتية مدمرة والمنازل مهدمة.

لن ننسحب".

كما قال: " لن نغادر المنطقة الأمنية في سوريا ولبنان؛ فهذه هي العقيدة الأمنية"، مضيفا أن الجيش الإسرائيلي يجب أن" يتواجد في أراضي العدو لحماية البلدات الإسرائيلية"، وفق ادعائه.

وبدأت بيروت وتل أبيب الثلاثاء جولة تفاوض خامسة في واشنطن تستمر حتى الخميس، وتبحثان وفقا لوسائل إعلام عبرية تحديد مناطق ينسحب منها الجيش الإسرائيلي لينتشر فيها اللبناني.

وبالإضافة إلى احتلالها أراض لبنانية، تواصل إسرائيل احتلال فلسطين وأراضي في لبنان وسوريا منذ عقود، وترفض الانسحاب منها، كما ترفض قيام دولة فلسطينية مستقلة وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك