الجزيرة نت - سديم الأثقال.. هكذا قد تبدو الشمس بعد مليارات السنين القدس العربي - الإدارة المدنية والمستوطنون والجنود.. عملية تكاملية لسحق التجمعات الفلسطينية العربية نت - "أبل" تطلق iOS 27 Beta 2 بمفاجآت جديدة الجزيرة نت - مسؤول فلسطيني للجزيرة نت: الوصاية الأردنية على المقدسات تواجه تحديات خطيرة BBC عربي - ليونيل ميسي: من اعتزال اللعب دولياً إلى تحطيم الأرقام القياسية التلفزيون العربي - بعد غياب اضطراري بسبب إجراءات إيبولا.. "لومومبا" يعود إلى المدرجات Euronews عــربي - الاتحاد الأوروبي يقترح إصلاحا ضريبيا لخفض تكاليف الأعمال بـ 8 مليارات يورو سنويا التلفزيون العربي - استشهاد فلسطيني في بلدة اليامون.. بن غفير يتباهى بهدم 5 آلاف منزل الجزيرة نت - "قانون فينيسيوس".. لماذا طرد ألميرون ونجا بيلينغهام أمام غانا؟ Euronews عــربي - مدريد الملهمة السينمائية الجديدة لوودي آلن
عامة

روبيو يبحث مع بن زايد مذكرة التفاهم مع إيران وجهود تأمين مضيق هرمز

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

ناقش وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو خلال لقاء مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، بحسب ما أكدت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء. وجاء اللقاء الذي جرى في أب...

ناقش وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو خلال لقاء مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، بحسب ما أكدت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء.

وجاء اللقاء الذي جرى في أبوظبي في أول محطة من جولة خليجية لروبيو تشمل الإمارات والبحرين والكويت، لمناقشة التفاهم الأميركي الإيراني وطمأنة حلفاء واشنطن الخليجيين الذين تضرروا بشدة من الحرب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية تومي بيغوت في بيان إن الجانبين ناقشا" مذكرة التفاهم التي أبرمها الرئيس (دونالد) ترامب مع إيران، والجهود المبذولة لتأمين عبور آمن وكامل عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة"، مضيفاً أن روبيو" جدّد التزام الولايات المتحدة أمن الإمارات".

وأشار روبيو في حديثه لصحافيين بعيد وصوله إلى أبوظبي مساء الثلاثاء إلى رغبته في مناقشة مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران مع قادة دول الخليج، مؤكداً مجدداً رفض واشنطن لأي رسوم أو بدلات عبور على مضيق هرمز، الذي يُعدّ نقطة خلاف رئيسية بين الطرفين.

وقال" من غير المسموح لأي بلد أن يفرض رسوماً أو بدلات عبور على ممر مائي دولي"، فيما شددت إيران وسلطنة عمان على" حقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز".

وغادر روبيو الإمارات اليوم الأربعاء، بعد اللقاء متوجهاً إلى الكويت، ومن المقرر أن يتوجه الخميس إلى البحرين حيث سيشارك في اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي.

وهذه الجولة هي أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع إلى المنطقة منذ توقيع مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى وضع حد نهائي للحرب والتوصل الى اتفاق أوسع خلال مهلة ستين يوماً.

وتكتسي أهمية بعد أن دفعت دول الخليج ثمناً باهظاً إثر تعرضها لاعتداءات بمئات الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية خلال حرب كانت تسعى أساساً إلى تجنّبها.

يأتي ذلك فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية في إسلام أباد طاهر أندرابي، استئناف الولايات المتحدة وإيران، المحادثات الفنية بينهما الأسبوع المقبل، من دون أن يحدد مكان عقد الجولة المقبلة، أو تاريخ انعقادها، إذ رجح أن يكون الثلاثاء، من دون أن يستبعد الاثنين أو الأربعاء كذلك.

وأجرى الطرفان محادثات طويلة في سويسرا الأحد، قادتها بداية وفود سياسية، واستكملتها فرق تقنية.

(فرانس برس، العربي الجديد).

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك