وكالة الأناضول - إسرائيل تهدد بهدم منازل في بلدة جنوبي لبنان بعد عودة أهاليها سكاي نيوز عربية - قنبلة "أورغانيك".. البنتاغون يصنع ذخائر من القهوة وجوز الهند القدس العربي - سموتريتش يعلن مصادرة 465 دونما لتوسيع مستوطنة وسط الضفة- (تدوينة) الجزيرة نت - استراحات الترطيب تثير انقساما بين مدربي المنتخبات في المونديال وكالة الأناضول - 3 آلاف طلب تغطية.. اهتمام إعلامي عالمي بقمة الناتو المرتقبة في أنقرة قناة التليفزيون العربي - الذكاء الاصطناعي يربح أول قضية ضد البشر في المحاكم البريطانية.. كيف؟ CGTN العربية - صين المال والأعمال: منتدى دافوس الصيفي 2026 في مدينة داليان: كيف يعم الابتكار على العالم؟ وكالة الأناضول - سوريا.. تخريج 100 طالب من فروع جامعة غازي عنتاب التركية قناة الجزيرة مباشر - شبكات | هل تنتقم الجزائر من فضيحة خيخون في المونديال؟ وكالة الأناضول - مباحثات سورية إماراتية لتطوير قطاع النقل ومشاريع البنية التحتية
عامة

الصندوق القومي الإسرائيلي.. صندوق “النوايا الطيبة!” لطرد المقدسيين وإفراغ المدينة من الفلسطينيين

القدس العربي
القدس العربي منذ 1 ساعة

يكشف تصفح لموقع الصندوق القومي لإسرائيل على الإنترنت وفرة من النوايا الطيبة؛ من عناوين عن “مناخ ووجود”، و”تشجير وحماية بيئة”، و”تعليم وشبيبة”، لكن عائلة الشلودي بحي سلوان ترى في ذلك الصندوق وجهاً مختل...

يكشف تصفح لموقع الصندوق القومي لإسرائيل على الإنترنت وفرة من النوايا الطيبة؛ من عناوين عن “مناخ ووجود”، و”تشجير وحماية بيئة”، و”تعليم وشبيبة”، لكن عائلة الشلودي بحي سلوان ترى في ذلك الصندوق وجهاً مختلفاً تماماً: وجه الطرد (“هآرتس”، نير حسون، 18/6).

مؤخراً، استأنف الصندوق بوساطة شركته الفرعية، “هيمنوتا”، جهوداً لطرد عائلة الشلودي من بيتها الذي تسكنه منذ 1964.

يعمل الصندوق القومي هنا كذراع لجمعية المستوطنين “العاد” التي تحاول طرد عائلة الشلودي منذ 1991.

وطريقة طردهم، استخدام قانون أملاك الغائبين.

فالقانون أعد ليسمح للدولة بالسيطرة على الممتلكات التي خلفها اللاجئون الفلسطينيون في العام 1948.

ولهذا الغرض، خلق تمييزاً بنيوياً بين اليهود والعرب: العرب وحدهم سيكونون غائبين، واليهود وحدهم يستحقون السيطرة على ممتلكات هؤلاء.

منذ الثمانينيات وقانون أملاك الغائبين تستخدمه جمعيات المستوطنين بهدف طرد الفلسطينيين من القدس.

وتقوم الطريقة على أساس الإعلان عن البيت كأملاك غائبين من خلال شهادة عميل فلسطيني، نقل الأملاك من الدولة إلى الصندوق القومي، ومن الصندوق القومي إلى جمعية المستوطنين.

لكن الخطة تشوشت في حالة عائلة الشلودي، فقد انتصر الفلسطينيون في الجولة الأولى بعد أن ثبت بأن صاحب العقار لم يكن غائباً على الإطلاق.

لكن الصندوق القومي – “العاد”، لم يتنازلا، وطرحا حجة جديدة عن غياب أبناء صاحب البيت.

بل استأجر الصندوق القومي محققاًخاصاً اتخذ صورة صحافي لجلب أدلة على أن الأب لا يسكن البيت، لذا ليس للعائلة الحق في السكن المحمي.

في 2004 صدر قرار محكمة بالإخلاء، لكن الصندوق القومي، لأسباب غير واضحة، لم ينفذه.

مؤخراً، بعد 22 سنة من قرار المحكمة، بدأ يطالب بدفعات طائلة من عائلة الشلودي، والآن أيضاً يطالب بإخلاء البيت.

ضباط كبار في شرطة القدس زاروا البيت الآن تمهيداًلطرد ساكنيه.

ثمة جهة أخرى جندها المستوطنون مؤخراً في صالح التنكيل بسكان سلوان، وهي شركة “كديشا” الوحيدة لطائفة الشرقيين.

الشركة، ومرة أخرى كذراع لجمعية “العاد”، بدأت في السنوات الأخيرة توسع المقبرة اليهودية القديمة سمبوسكي، وتنصب شواهد وهمية في أرض زعم أنها مقبرة.

كما أنها تطالب الآن بمئات آلاف الشواكل من عائلات فلسطينية يستخدمون الطريق المحاذي للمقبرة – الطريق الوحيد المؤدي إلى الحي.

سكان سلوان، مثل باقي سكان شرقي القدس، عديمو المواطنة، لا قوة سياسية لهم تذكر، ويعيشون تحت نظام يميز ضدهم، وهم ضحايا حركات مسيحانية ومتطرفة.

على إدارتي الصندوق القومي وشركة “كديشا” أن يعلنا فوراً عن تجميد إجراءات إخلاء سكان سلوان، إلا إذا كانتا معنيتين بأن تسجلا كذراع تنفيذية لمشروع الطرد والسلب.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك