التلفزيون العربي - وثيقة متداولة.. ما حقيقة مذكرة القبض بحق محمد شياع السوداني؟ الجزيرة نت - على متنها 16 بحارا سوريّا.. بيانات ملاحية تحدد آخر موقع لسفينة "سوارد" المختطفة رويترز العربية - ترامب: إيران تقدم تنازلات كبيرة للغاية BBC عربي - زهرة النيل: كيف تحولت الزهرة المعروفة بمظهرها الجذاب، إلى كابوس مائي في العراق القدس العربي - ماهي المنتخبات صاحبة أسوأ سجل في نسخة واحدة من كأس العالم؟ العربية نت - الرياض وطوكيو تناقشان مجالات التحول الرقمي والمدن الذكية روسيا اليوم - مصر تفاوض تركيا لحل أزمة سلعة غذائية قناة القاهرة الإخبارية - هل يفجر البرنامج الصاروخي الإيراني مفاوضات واشنطن وطهران؟| ملف اليوم قناة الجزيرة مباشر - Strait of Hormuz After the Memorandum of Understanding: A Notable Improvement and Continued Cauti... روسيا اليوم - "هو أصل مؤسستنا" .. سيمونيان تهنئ مجموعة "روسيا سيغودنيا" بذكرى تأسيس مكتب المعلومات السوفيتي
عامة

رئيس الوزراء اللبناني يؤكّد الحاجة إلى وجود قوة أممية في الجنوب بعد انتهاء مهمة ” اليونيفيل”

القدس العربي
القدس العربي منذ 1 ساعة

بيروت: أكّد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نواف سلام، اليوم الأربعاء، حاجة لبنان إلى وجود قوة أممية في جنوب لبنان بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، للقيام بمهام المراقبة، وال...

بيروت: أكّد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نواف سلام، اليوم الأربعاء، حاجة لبنان إلى وجود قوة أممية في جنوب لبنان بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، للقيام بمهام المراقبة، والإفادة، والتنسيق والاتصال.

وجاء حديث سلام خلال استقباله، عمران ريزا، المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان والقائم بأعمال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، واللواء ديوداتو أباجنارا، رئيس بعثة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) وقائدها العام، “وذلك لمتابعة التحضير لمرحلة ما بعد اليونيفيل”، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وأكد الرئيس سلام “مجددًا الحاجة إلى وجود قوة أممية في الجنوب للقيام بثلاث مهام أساسية: المراقبة، والإفادة، والتنسيق والاتصال”.

يذكر أن “اليونيفيل” كانت قد أنشئت بموجب قراري مجلس الأمن الدولي 425 و426 الصادرين في 19 مارس/آذار 1978 وذلك لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، واستعادة السلام والأمن الدوليين، ولمساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعلية في المنطقة.

وتمّ في 28 أغسطس/آب الماضي تمديد ولاية “اليونيفيل” للمرة الأخيرة حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2026، على أن يبدأ خفض قوامها وانسحابها بشكل منظم وآمن اعتبارا من ذلك التاريخ وفي غضون سنة واحدة.

وعلى جانب آخر، استهدفت طائرة مسيرة إسرائيلية بعد ظهر اليوم الأربعاء سيارة رباعية الدفع عند أطراف تلة الدبشة لجهة دوحة كفررمان في جنوب لبنان.

وهدّدت دورية إسرائيلية أهالي بلدة عين عرب في جنوب لبنان، بعد عودتهم إلى منازلهم، بالإخلاء قبل الخامسة من بعد ظهر اليوم.

وأعلنت “الوكالة الوطنية للإعلام ” اللبنانية الرسمية” أن شهيدين ارتقيا في استهداف طائرة مسيّرة إسرائيلية لسيارة رباعية الدفع على طريق تلة الدبشة لجهة دوحة كفررمان في جنوب لبنان”.

وأشارت الوكالة إلى أن دورية إسرائيلية حضرت ” برفقة جرافة من نوع دي 9 إلى بلدة عين عرب، بعد يوم واحد من إعادة فتح الطريق المؤدية إليها من قبل الجيش اللبناني وعودة الأهالي إلى منازلهم.

وطلبت الدورية من مختار البلدة “إبلاغ السكان بضرورة إخلاء منازلهم قبل الخامسة من بعد ظهر اليوم، مهددة بهدمها في حال عدم الالتزام”.

وكان أهالي بلدة عين عرب في جنوب لبنان قد عادوا صباح اليوم الأربعاء، إلى منازلهم، بعد نزوحهم خلال فترة الحرب، وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منها، وقيام وحدات من الجيش اللبناني أمس بفتح الطريق المؤدية إلى البلدة.

وتسود البلدة حال من الترقب والقلق في ظل التهديدات الإسرائيلية المستجدة ومصير المنازل التي عاد أصحابها إليها، حسبما أعلنت “الوكالة الوطنية للإعلام “.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك