المستقلة/- سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية تراجعاً واضحاً خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2026، بنسبة بلغت 36%، لتصل إلى 22.
531 مليار دولار، مقارنة بـ 35.
201 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2025، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها “المستقلة”.
وتُظهر البيانات أن مبيعات البنك خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى أيار/ مايو 2026 توزعت بين 1.
038 مليار دولار مبيعات نقدية، مقابل 21.
493 مليار دولار خُصصت لتعزيز أرصدة المصارف خارج نافذة بيع العملة الأجنبية، في حين لم تُسجل أي مبيعات عبر الحوالات أو التسويات الدولية.
وعلى مستوى شهر أيار/ مايو 2026، بلغت المبيعات 5.
191 مليارات دولار، منخفضة من 6.
937 مليارات دولار في نيسان/ أبريل، وكذلك أقل من 7.
010 مليارات دولار في أيار/ مايو 2025، ما يعكس استمرار التراجع الشهري في حجم الطلب على الدولار عبر نافذة البنك المركزي.
وشهد توزيع مبيعات أيار/ مايو الماضي هيمنة واضحة لبند تعزيز أرصدة المصارف، الذي استحوذ على 4.
941 مليارات دولار، مقابل 250 مليون دولار فقط مبيعات نقدية، ما يشير إلى اعتماد متزايد على التحويلات الداخلية بدلاً من التداول النقدي المباشر.
ويقرأ مختصون هذا التراجع على أنه انعكاس لتغيرات في آليات تمويل التجارة الخارجية وضبط عمليات التحويل، إلى جانب تشديدات رقابية على سوق العملة، في وقت يواصل فيه البنك المركزي سياسة تنظيم تدفق الدولار للحد من المضاربات.
ويُتوقع أن تستمر هذه التقلبات خلال الأشهر المقبلة، مع ارتباطها المباشر بحركة الاستيراد، وسعر الصرف في السوق الموازية، والسياسات النقدية المتبعة من قبل البنك المركزي العراقي.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك