قال الدكتور محمد فريد، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن صادرات الأسمنت المصرية بلغت نحو 877 مليون دولار خلال عام 2025، فيما سجلت نحو 355 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2026، مؤكدًا أهمية قطاع الأسمنت باعتباره أحد القطاعات الصناعية الواعدة القادرة على دعم نمو الصادرات.
وأكد فريد أن افتتاح صوامع التصدير الجديدة بشركة" تيتان مصر للأسمنت" في الإسكندرية يمثل خطوة مهمة لربط الاستثمار الصناعي بزيادة القدرات الإنتاجية والتصديرية، مشيرًا إلى أن المشروع يعكس ثقة مجموعة" تيتان العالمية" في السوق المصرية.
جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح صوامع التصدير الجديدة التابعة لشركة" تيتان مصر للأسمنت"، بحضور المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، ومارسيل كوبوز، رئيس اللجنة التنفيذية لمجموعة تيتان، وعمرو رضا الرئيس التنفيذي للشركة.
وأضاف أن الحكومة تعمل على تعزيز التنسيق بين وزارتي الاستثمار والتجارة الخارجية والصناعة لتمكين القطاعات الإنتاجية من زيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي، بما يرفع تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية.
ولفت وزير الاستثمار إلى أن قطاع الأسمنت يواجه تحديات عالمية مرتبطة بالمتطلبات البيئية والبصمة الكربونية، خاصة مع تطبيق آليات تعديل حدود الكربون في عدد من الأسواق، مؤكدًا أهمية تبني الشركات لممارسات الإنتاج المستدام وخفض الانبعاثات.
وأكد الوزير أن الوزارة نفذت برامج تدريبية للعاملين بالشركات المصدرة، حيث تم تدريب نحو 1500 من العاملين على متطلبات التصدير وآليات التعامل مع المعايير الجديدة، بما فيها متطلبات البصمة الكربونية.
وشدد على أهمية قيام الشركات بتوثيق جهود خفض الانبعاثات من خلال شهادات الكربون المتداولة، بما يعزز مصداقية المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية ويدعم قدرتها التنافسية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك