رويترز العربية - إسرائيل: قواتنا ستبقى في “المناطق الأمنية” بلبنان وسوريا وغزة قناة الجزيرة مباشر - هيئة التجارة البحرية البريطانية: بلاغ عن حادث جنوب شرق ميناء في عمان وكالة الأناضول - إسرائيل تفرج عن 13 أسيرا فلسطينيا من غزة عبر كرم أبو سالم القدس العربي - معاريف.. إسرائيل باغتيالها “المرشد الأب”: على نفسها جنت براقش CNN بالعربية - هل سيُقام حفل زفاف تايلور سويفت في ماديسون سكوير جاردن؟ قناه الحدث - "مفاجأة جينية" عن إنسان نياندرتال الجزيرة نت - ما الذي قالته سكرتيرة جيفري إبستين للكونغرس؟ العربي الجديد - لاعب بوسني يتفوّق على ميسي ويامال في قائمة تاريخية يتصدّرها بيليه وكالة الأناضول - الإسباني يامال يتعرض للعنصرية إثر احتفاله بهدفه بالسجود الجزيرة نت - بعد 76 عاما.. ظاهرة تاريخية تجمع حكام الأرجنتين في المونديال
عامة

قتيلان بضربة على جنوب لبنان وتضارب بشأن انسحاب إسرائيلي جزئي

Independent عربية
Independent عربية منذ 1 ساعة

أفادت مصادر طبية ​وأمنية بأن غارة جوية إسرائيلية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة ‌جنوب ​لبنان، ‌مما ⁠أسفر عن ​مقتل شخصين ⁠اليوم الخميس.وهذا هو اليوم الثاني على التوالي ⁠الذي يشهد ‌مثل ‌هذا ​الهجوم، بعد ‌...

أفادت مصادر طبية ​وأمنية بأن غارة جوية إسرائيلية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة ‌جنوب ​لبنان، ‌مما ⁠أسفر عن ​مقتل شخصين ⁠اليوم الخميس.

وهذا هو اليوم الثاني على التوالي ⁠الذي يشهد ‌مثل ‌هذا ​الهجوم، بعد ‌غارة ‌مماثلة وقعت أمس الأربعاء أسفرت وفقاً ‌لما ذكرته مصادر أمنية وطبية لبنانية ⁠لـ" رويترز" ⁠عن مقتل شخصين في الأقل، وذلك على رغم وقف إطلاق النار.

وقال مسؤول إسرائيلي اليوم إن تل أبيب لن تسحب قواتها من جنوب لبنان إلا بعد نزع سلاح" حزب الله"، في وقت يخوض البلدان محادثات بوساطة أميركية في واشنطن.

وصرح المتحدث باسم الحكومة ديفيد منسر خلال إحاطة للصحافيين" لن نسحب قواتنا من جنوب لبنان ما دام ’حزب الله‘ يشكل تهديداً، ولم ينزع سلاحه ولم يجرد من قدراته العسكرية".

أشاد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو اليوم بتقدم محرز في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، والتي تجري حالياً بوساطة أميركية في واشنطن.

وقال روبيو لصحافيين، خلال زيارته البحرين" أعتقد أننا قريبون جداً من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نيات بين البلدين".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية اليوم ​الخميس، إن إسرائيل انسحبت من بعض الأراضي التي احتلتها في جنوب لبنان أثناء حربها مع" حزب الله"، مضيفاً أن على ‌قوات الجيش ‌اللبناني الدخول ​الآن، في حين نفى مسؤول إسرائيلي كبير صحة تقرير هذه الادعاءات.

وقال مسؤول أمني لبناني كبير إنهم لا يعلمون شيئاً عن أي انسحاب للقوات الإسرائيلية مما يسمى" المنطقة ⁠العازلة" التي أقامتها ‌إسرائيل ‌في جنوب لبنان.

ولم ​يوضح مسؤول ‌وزارة الخارجية الأميركية مساحة ‌الأراضي التي انسحبت منها إسرائيل أو موقع الانسحاب بالتحديد.

وقال" اتخذت إسرائيل بالفعل خطوة ملموسة بالانسحاب من جزء من منطقتها العازلة.

وهذا دليل قوي على حسن النية تجاه الحكومة اللبنانية الشرعية".

وتناقش إسرائيل ولبنان مقترحاً مدعوماً من الولايات المتحدة يقضي بتسليم القوات الإسرائيلية جزءاً من الأراضي اللبنانية، التي احتلتها في أثناء حربها مع" حزب الله"، إلى الجيش اللبناني كخطوة نحو ‌استعادة لبنان ‌السيطرة على الأراضي المحتلة.

ويعد ​مقترح ‌إقامة" منطقة ⁠تجريبية" ​جزءاً من ⁠أحدث جولات المحادثات التي يجريها لبنان وإسرائيل في واشنطن، على رغم تراجع زخمها في ظل سعي إيران لإدراج الملف اللبناني ضمن مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل أحد جنوده خلال" نشاط عملياتي" في جنوب لبنان أمس الأربعاء.

وقال إن رقيباً في الـ32 من العمر" سقط خلال نشاط عملياتي".

وأفاد متحدث وكالة الصحافة الفرنسية بأن الجندي قُتل جراء انقلاب مركبته.

وتشهد الجبهة في لبنان هدوءاً منذ مساء السبت الماضي أعقب توقيع مذكرة التفاهم الأميركي – الإيراني.

إلا أن إسرائيل أعلنت الثلاثاء والأربعاء استهداف أشخاص يُشتبه في انتمائهم إلى" حزب الله" الذي ندد بانتهاك" فاضح" لوقف إطلاق النار.

ويخوض لبنان وإسرائيل اليوم جلسة محادثات ثالثة وأخيرة ضمن جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بينهما في واشنطن، والتي تبحث اقتراحاً مدعوماً من الولايات المتحدة تنسحب القوات الإسرائيلية بموجبه من أراض اجتاحتها خلال الحرب وتسلمها إلى الجيش اللبناني في خطوة محتملة ​صوب استعادة سيطرة لبنان على الأراضي المحتلة.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون للصحافيين في نيويورك، إن إسرائيل تتطلع إلى تسليم بعض الأراضي التي تحتلها إلى الجيش اللبناني، غير أنه لم تتضح بعد مساحة الأراضي التي ستنسحب منها إسرائيل.

وذكر دانون في إشارة إلى نهر الليطاني الذي يقع على بعد نحو 30 كيلومتراً شمال الحدود مع إسرائيل، " في نهاية المطاف، نريد الانسحاب إلى النهر والسماح للجيش اللبناني بتولي تلك المواقع".

وأعلن لبنان أن أحد أهدافه الرئيسة في المحادثات ⁠سيكون ضمان الانسحاب العسكري الإسرائيلي الكامل.

" حزب الله" يتهم إسرائيل بخرق وقف الناراتهم" حزب الله" إسرائيل بانتهاك وقف إطلاق النار الأربعاء، بعد مقتل شخصين بضربة بواسطة مسيرة في جنوب لبنان، غداة سقوط قتيلين بنيران إسرائيلية.

وجاء في بيان للحزب" للمرة الثانية خلال أقل من 48 ساعة، تعمد جيش العدو الإسرائيلي استهداف مواطنين لبنانيين كانوا يتفقدون أماكن سكناهم في دوحة كفررمان متذرعاً بأنهم كانوا يشكلون تهديداً على قواته المحتلة".

وتابع البيان" تؤكد المقاومة مجدداً أن ما أقدم عليه العدو يعد انتهاكاً فاضحاً لوقف إطلاق النار الذي التزمت به حتى الآن، وأنها تراقب هذه الانتهاكات وترصدها".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق اليوم استهدافه مسلحين اثنين من" حزب الله"، قال إنهما شكلا" تهديداً لقواتنا في منطقة تلة علي الطاهر" قرب النبطية، مؤكداً أنه" سيواصل العمل لإزالة التهديدات الفورية".

وقتل شخصان الثلاثاء في المنطقة ذاتها، مع إعلان الجيش الإسرائيلي أنه استهدف" خلية من المخربين"، وذلك للمرة الأولى منذ سريان هدوء على الجبهة اللبنانية بين تل أبيب والحزب عقب توقيع التفاهم الأميركي - الإيراني لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

في الأثناء، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن الولايات المتحدة لم تطلب سحب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان.

ورداً على سؤال عما إذا كان الجيش سيلتزم بطلب مماثل في حال حصوله، قال كاتس إنه أخبر نظيره الأميركي بيت هيغسيث، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بـ" أننا موجودون هناك لحماية سكان الشمال".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك