رحَّب الرئيس اللبناني جوزاف عون، الجمعة، بالإعلان الذي صدر عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بشأن السعي إلى تشكيل تحالف دولي حول آلية ما بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان" اليونيفيل".
وذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان عبر منصة" إكس"، أن عون يرى في تلك المبادرة" تعبيرًا صادقًا عن الالتزام الدولي بدعم سيادة لبنان واستقراره، وتثمينًا حقيقيًا للدور الذي تضطلع به القوات المسلحة اللبنانية في حفظ الأمن وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها، لا سيما في المناطق الحدودية الجنوبية".
وأعرب الرئيس اللبناني عن تقديره للتأكيد الإيطالي الفرنسي المشترك على ضرورة عدم ترك أي فراغ خطير في مرحلة ما بعد" اليونيفيل"، إذ يتطابق هذا التوجه مع الرؤية اللبنانية الثابتة القائلة إن الجيش اللبناني هو الضمانة الوحيدة والحقيقية لأمن الجنوب وصون سيادته.
وأكد عون أن لبنان يتطلع إلى أي صيغة دولية تُعزز قدرات قواته المسلحة، وتصون وحدة أراضيه، وتحول دون تحول أرضه إلى ساحة للتصعيد أو التجاذبات الإقليمية، مُجددًا انفتاح لبنان على التنسيق مع شركائه الدوليين بما يخدم مصلحة الشعب اللبناني، ويُرسخ الاستقرار في المنطقة.
والخميس، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إن إيطاليا وفرنسا اتفقتا على تشكيل تحالف لدعم لبنان بعد انتهاء مهمة" اليونيفيل" المقررة بنهاية العام الحالي.
وأضافت ميلوني، عقب محادثات مع ماكرون في منتجع فرنسي، أن الجانبين ناقشا أيضًا إمكانية عقد مؤتمر دولي حول هذه القضية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك