قناة الجزيرة مباشر - تصفية زعماء السنة وحكم المليشيات لبيروت | شاهد على العصر مع وليد جنبلاط القدس العربي - ارتفاع حصيلة عدوان إسرائيل على لبنان إلى 4246 شهيدا منذ 2 مارس قناة التليفزيون العربي - القيادة الوسطى تعلن مهاجمة بنية تحتية إيرانية للمراقبة العسكرية ومرافق للدفاع الجوي قناة الجزيرة مباشر - الجيش الأمريكي يعلن ضرب أهداف إيرانية ردا على استهداف ناقلة نفط العربي الجديد - لماذا امتنع ترامب عن حضور مباريات مونديال 2026؟ العربي الجديد - للمرة الثالثة.. جلال جيد يضبط إيقاع مواجهة ألمانيا وباراغواي روسيا اليوم - السودان يكذب تصريحات مستشار ترامب بشأن مفاوضات السلام العربي الجديد - ليبيا: شكاوى من أزمة تكدّس النفايات وحرقها العربي الجديد - باب المندب وفرصة الاستثمار الضائعة... شروط تحوله إلى ثروة الجزيرة نت - "سرقوا حلم الشعب".. إبراهيموفيتش يطالب بمحاسبة الحكام بعد إلغاء هدف إيران
عامة

التنسيقية تعقد ورشة عمل حول «الزراعات التعاقدية» وكيفية توطينها

مبتدا
مبتدا منذ ساعتين

وتناولت الورشة عددًا من المحاور الرئيسية، من بينها استعراض الإطار التشريعي المنظم للزراعات التعاقدية، وعلى رأسه القانون رقم 14 لسنة 2015 بإنشاء مركز الزراعات التعاقدية، وتقييم مدى نجاح المنظومة الحالي...

وتناولت الورشة عددًا من المحاور الرئيسية، من بينها استعراض الإطار التشريعي المنظم للزراعات التعاقدية، وعلى رأسه القانون رقم 14 لسنة 2015 بإنشاء مركز الزراعات التعاقدية، وتقييم مدى نجاح المنظومة الحالية في تحقيق أهدافها المتعلقة بحماية المزارعين وضمان تسويق المحاصيل الإستراتيجية وتحقيق التوازن بين أطراف العملية الإنتاجية والتسويقية.

كما ناقش المشاركون أداء مركز الزراعات التعاقدية ودوره في تسجيل العقود وتسوية المنازعات وإعداد النماذج الاسترشادية ونشر ثقافة التعاقد الزراعي، إلى جانب دراسة مدى استفادة المزارعين من تطبيق القانون وتأثيره على استقرار الأسعار وضمان التسويق المسبق للمحاصيل الزراعية.

واستعرضت الورشة أبرز التحديات التشريعية والتنفيذية التي تواجه تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية، خاصة ما يتعلق بآليات التسعير والتمويل والإلتزام التعاقدي بين الأطراف، فضلًا عن مناقشة فرص التوسع في تطبيقها على المحاصيل الإستراتيجية ذات الأولوية للدولة.

كما شهدت الورشة مناقشة آليات توطين الزراعات التعاقدية على المستوى المحلي وربطها بسلاسل القيمة الزراعية والصناعات الغذائية والتصدير، بما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.

وشهدت الورشة طرح عدد من الرؤى والتوصيات التشريعية والتنفيذية القابلة للتطبيق، والتي تستهدف تطوير دور مركز الزراعات التعاقدية، وتعزيز حماية حقوق الأطراف المتعاقدة، ودعم التوسع في تطبيق منظومة الزراعات التعاقدية بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي ودعم التنمية الزراعية والاقتصاد الوطني.

أدار الورشة الحسن العزاوي، مسئول لجنة الزراعة بالتنسيقية، وشارك فيها، النائب محمود رشاد عضو مجلس النواب، والنائب أحمد عبد الإله عضو مجلس الشيوخ، وعلي قاعود نائب مسئول اللجنة، وأحمد سراج، ونور حته، وأحمد حشيش، وحازم ضيف، وإيمان محمد، أعضاء التنسيقية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك