أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأحد، التوصل إلى اتفاق أولي مع وزارة الصحة في إقليم كوردستان لبدء الإجراءات اللازمة لشمول محافظتين في الإقليم بخدمات الضمان الصحي، في خطوة تمهد لتوسيع تطبيق النظام خارج المحافظات الخاضعة للمرحلة الحالية.
وقال وزير الصحة عبد الحسين الموسوي اليوم الأحد (28 حزيران 2026)، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير صحة إقليم كوردستان سامان البرزنجي حضره مراسل رووداو، إن الجانبين بحثا آليات تعزيز التعاون بين الوزارتين، ولا سيما في ملفي الأدوية والضمان الصحي، وتم الاتفاق مبدئياً على توفير المتطلبات الفنية والإدارية لبدء تطبيق النظام في محافظتين من الإقليم.
وأوضح الموسوي أن وزارة الصحة ستبدأ خلال الأسبوع المقبل بتطبيق الضمان الصحي في محافظتي النجف وكربلاء، على أن تشمل المرحلة التالية البصرة وذي قار، قبل الانتقال إلى محافظتين في إقليم كوردستان، من دون تحديدهما.
وأضاف أن قانون الضمان الصحي لا يضع أي مانع قانوني أمام شمول محافظات الإقليم، مشيراً إلى أن القانون ينص على إنشاء فروع لهيئة الضمان الصحي في الأقاليم والمحافظات.
ويُعد هذا الإعلان أول اتفاق معلن بين بغداد وأربيل لإدخال محافظات إقليم كوردستان ضمن مشروع الضمان الصحي الحكومي، بعدما كان تطبيق النظام مقتصراً على بغداد ثم توسع تدريجياً إلى عدد من المحافظات الأخرى وفق خطة وزارة الصحة.
ويهدف نظام الضمان الصحي إلى تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين عبر تغطية جزء كبير من تكاليف العلاج من خلال شبكة من المستشفيات والمؤسسات الصحية الحكومية والأهلية المتعاقدة مع هيئة الضمان الصحي، ضمن خطة تستهدف الوصول إلى تغطية صحية أشمل على مستوى العراق.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك