أكد الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، أن الضغط العصبي غير الطبيعي الذي يتعرض له طلاب الثانوية العامة قد يؤدي إلى ما يعرف بـ" إعصار هرمونات التوتر"، حيث تفرز الغدد كميات هائلة من الأدرينالين والكورتيزول، مما قد يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم واضطرابات في كهرباء القلب.
وأضاف شعبان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد علي خير في برنامج" المصري أفندي" عبر فضائية" الشمس"، أن دراسات أجريت في القصر العيني على طلاب الامتحانات الشفوية كشفت عن أرقام قياسية لضغط الدم وصلت إلى 240، رغم أن الشباب كانوا أصحاء، مما يعكس حجم الضغط النفسي الهائل.
وأشار استشاري القلب إلى أن حالة الطالبة التي توفيت في لجنة الامتحان (شهيدة الثانوية العامة) تثير التساؤلات عن وجود استعداد وراثي، خاصة أن أختها توفيت بنفس الطريقة العام الماضي، موصيًا بعمل فحوصات قلبية للعائلات التي تشهد حالات موت مفاجئ متكرر.
وتابع أن" القلب ليس من زجاج، لكنه من لحم ودم وأعصاب وخلايا كهربية، والتعرض لصدمات نفسية شديدة قد يكسر القلب فعليًا، وهذه ليست مجازًا بل حقيقة طبية".
وشدد الدكتور جمال شعبان على ضرورة تخفيف الضغط عن الطلاب، مؤكدًا أن الثانوية العامة ليست نهاية المطاف، وأن" الفلاح" في القرآن هو النجاح المستدام، وليس مجرد اجتياز امتحان، داعيًا إلى تغيير ثقافة المجتمع تجاه هذه المرحلة.
وناشد استشاري أمراض القلب أولياء الأمور والمعلمين بالرفق بقلوب الشباب، قائلاً: " عليك السعي وليس عليك إدراك النتيجة، والتوفيق من عند الله، وحقنوا هذه القلوب الهشة بكالسيوم الإيمان واليقين والثقة بالله".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك