أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد من أحد المتابعين بمحافظة المنيا حول حكم قضاء ساعات طويلة في ممارسة الألعاب الإلكترونية، وما إذا كان إهدار هذا الوقت يعد حلالًا أم حرامًا.
وأوضح، خلال حلقة برنامج" فتاوى الناس" المذاع على قناة الناس، أن القضية لا تتوقف عند حدود الحلال والحرام فقط، وإنما ترتبط بقيمة الوقت في حياة الإنسان، مؤكدًا أن المسلم سيُسأل يوم القيامة عن عمره وكيف قضاه.
النبي صلى الله عليه وسلم نبّه إلى نعمتين يغفل عنهما كثير من الناسوأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى نعمتين عظيمتين يغفل عن قيمتهما كثير من الناس، وهما الصحة والفراغ، مشددًا على أن الأصل هو استثمار هاتين النعمتين فيما يعود بالنفع على الإنسان في أمور دينه ودنياه.
إدمان الألعاب الإلكترونية قد يحول الترفيه إلى إهدار للعمروأشار الشيخ أحمد وسام إلى أن الانشغال المفرط بالألعاب الإلكترونية قد يؤدي إلى إهدار الوقت فيما لا يحقق فائدة حقيقية، خاصة إذا تحول الأمر إلى عادة مستمرة أو حالة من الإدمان، بما ينعكس سلبًا على حياة الإنسان وواجباته المختلفة.
الترفيه المباح جائز بشرط عدم الإخلال بواجبات الحياةوأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من الترفيه المباح وممارسة الألعاب الإلكترونية في حدود الاعتدال، لكن بشرط ألا يطغى ذلك على العبادة أو العمل أو الدراسة أو العلاقات الأسرية، وألا يضيع الإنسان عمره فيما لا ينفعه.
وشدد على أهمية تنظيم الوقت وتحقيق التوازن بين العبادة والعمل والراحة والترفيه، بما يضمن الاستفادة من نعمة العمر وعدم التفريط فيها.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك