إيلاف من مسقط: أعلنت سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بيان رسمي مشترك صدر اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026، عن التوصل إلى اتفاق ثنائي يقضي بتشكيل فريق عمل متخصص؛ بهدف صياغة اتفاقية إجرائية وتنفيذية شاملة بشأن إدارة حركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز الإستراتيجي، وتحديد كافة التكاليف الفنية والخدمات اللوجستية المرتبطة بعبور السفن وناقلات النفط.
وكشفت “رويترز” أن الجانبان أكدا في نص البيان المشترك التزامهما بإطلاق جولة من المحادثات والمشاورات الدبلوماسية الموسعة مع الدول الساحلية والمشاطئة في المنطقة، إلى جانب الأطراف الدولية المعنية الأخرى؛ لضمان تنسيق المواقف وتفادي التوترات الجيوسياسية.
وجاء في البيان الصادر عن عاصمتي البلدين: " اتفق الجانبان على مواصلة الحوار المباشر بشأن هذه المسألة الإستراتيجية من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز، وتحديد طبيعة الخدمات التي ستقدم في هذا الشأن، فضلاً عن ضبط التكاليف المرتبطة بها، وفقاً لأحدث المعايير الدولية المرعية".
وفي هذا السياق، شدد الطرفان العماني والإيراني على أن الخطوة المقبلة ستشمل عقد مناقشات فنية مع الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة بسلامة الممرات المائية وحرية التجارة الدولية عبر هذا المرفق الحيوي لإمدادات الطاقة العالمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك