القدس العربي - مباحثات سورية موريتانية… في أي ملف تريد نواكشوط دعم دمشق؟ Independent عربية - الأردن يتابع مباراة الجزائر. روسيا اليوم - وارسو تحذر بريطانيا من خسارة نفوذها على الساحة الدولية الجزيرة نت - مواجهة عاطف نجيب بشهود وتفاصيل خلال استئناف محاكمته في دمشق Independent عربية - وفد طالبان عقد محادثات "بنّاءة" مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل سكاي نيوز عربية - حمزة عبد الكريم ينتقل رسميا لبرشلونة بعقد يمتد حتى 2029 القدس العربي - استئناف مفاوضات لبنان وإسرائيل المباشرة في واشنطن وعرض لخرائط تحدد «المناطق التجريبية» روسيا اليوم - شويغو: العمل جار لتحسين التصدي لهجمات الطائرات المسيرة Independent عربية - الذكاء الاصطناعي مؤهل لتجاوز قدرات الأمن السيبراني فرانس 24 - فرنسا: "لحظة مقززة".. إيقاف صحافية عن العمل بعد انتقادها ترك لاعب للمونديال لحضور ولادة ابنه الأول
عامة

عون: لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

قال الرئيس اللبناني جوزاف عون، إننا لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان وبسقوط الوصايات الخارجية لأن خيارنا الوحيد هو سيادتنا الوطنية.جاء ذلك خلال ترأس رئيس الجمهورية العماد جوزاف عو...

قال الرئيس اللبناني جوزاف عون، إننا لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان وبسقوط الوصايات الخارجية لأن خيارنا الوحيد هو سيادتنا الوطنية.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون بعد ظهر اليوم اجتماعاً حضره قائد الجيش العماد رودولف هيكل وأعضاء الفريق الاستشاري المواكب للمفاوضات اللبنانية- الأميركية - الإسرائيلية في واشنطن، وذلك لمتابعة مداولات اجتماع الوفد اللبناني الدبلوماسي والعسكري في الجولة الخامسة من المفاوضات.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الرئيس عون أن تطورات الأيام الماضية «اثبتت صحة خيارنا بالذهاب الى التفاوض لأنه السبيل الوحيد المعتمد على مستوى العالم كله لتحقيق الأهداف الوطنية واستعادة كل الحقوق».

وأوضح عون «لذلك ذهبنا اليوم، وفي اليومين المقبلين، إلى جولة جديدة نأمل أن تكون حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، وهذا الخير نراه في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب وبسط سلطة الدولة على كل إنسان على أرضنا».

وأضاف: «رهاننا الأوحد هو الدولة اللبنانية التي وحدها لا غير، تحمي الجميع وتصون حريات وكرامات الجميع، وتثمّر التضحيات، وترفع كل أصناف الخوف والغبن عن الجميع.

هذه أمثولة تاريخنا المعاصر، وهذه إرادة شعبنا، وقد أقسمنا على تجسيدها لمصلحة لبنان وخير جميع اللبنانيين».

وفي سياق متصل أعلنت وزار الصحة اللبنانية أن الحصيلة الإجمالية للعدوان على البلاد منذ مارس/آزار الماضي بلغت 4192 قتيلا و 12171 جريحا.

عقب التوجيهات الحكومية الجديدة، تلقّى قادة الجيش الإسرائيلي أوامر، يوم السبت، بقصر العمليات على الطابع الدفاعي فقط في لبنان.

وبموجب هذه التعليمات، لا يُسمح للجنود بإطلاق النار إلا عند وجود تهديد مباشر، ما لم يحصلوا على إذن صريح من رئيس الأركان، وفق ما أكده مسؤولان إسرائيليان لصحيفة «نيويورك تايمز».

كما تحظر التعليمات إطلاق طلقات تحذيرية على المدنيين العائدين إلى جنوب لبنان، إلا إذا اقتربوا بشكل كبير من القوات.

وأفادت المصادر بأن الجنود مُنعوا أيضًا من تفجير المنازل أو البنى التحتية داخل المنطقة الأمنية دون إذن من رئيس الأركان، الفريق إيال زامير، في خطوة تعكس تقييدًا واضحًا للصلاحيات الميدانية.

ولم يعلّق متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على هذه التقارير.

وجاءت هذه التوجيهات في ظل أجواء مرتبطة باتفاق وقف إطلاق النار، الذي أعادت الولايات المتحدة التأكيد عليه مؤخرًا، وسط مخاوف وتساؤلات ميدانية.

وفي المقابل، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الاثنين، أن «القوات في جنوب لبنان تتمتع بحرية كاملة لإحباط أي تهديد».

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك